نمو أنشطة الشركات السعودية

نمو أنشطة الشركات السعودية

دبي – أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء نمو نشاط القطاع الخاص غير النفطي في السعودية في سبتمبر أيلول بأسرع وتيرة في أكثر من ثلاث سنوات بفضل زيادات كبيرة في الطلبيات الجديدة ومعدلات التوظيف.

وارتفع مؤشر ساب اتش.اس.بي.سي لمديري المشتريات والمعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 61.8 نقطة في سبتمبر أيلول مسجلا أعلى مستوى منذ يونيو حزيران 2011 ومقارنة مع 60.7 نقطة في أغسطس آب ليظل أعلى بكثير من مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وبلغ معدل نمو الإنتاج أعلى مستوى منذ مارس آذار 2011 في حين زادت الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة منذ مايو أيار 2012 . وكان قطاع التشييد مصدرا رئيسيا لنمو الطلب وفقا للشركات المشاركة في المسح.

وتوحي نتائج المسح بأن التأثير السلبي على المدى القصير لإصلاحات سوق العمل على الاقتصاد ربما يكون آخذا في الانحسار. وزاد نمو التوظيف إلى 53.9 نقطة مسجلا أعلى مستوى منذ ديسمبر كانون الأول 2012 . وأصبحت عملية الاستعانة بعمالة أجنبية أصعب وأعلى تكلفة في ظل الإصلاحات التي تستهدف تشغيل مزيد من السعوديين في القطاع الخاص.

وزاد نمو الطلبيات الجديدة بأسرع وتيرة منذ بدء المسح في أغسطس آب 2009.

لكن المسح لم يظهر سوى ضغوط تضخمية بسيطة. وتراجع تضخم تكلفة المدخلات إلى 54.2 نقطة من 54.7 نقطة في حين هبط تضخم أسعار الإنتاج إلى 50.9 نقطة من 51.3 نقطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث