تراجع نمو نشاط الشركات في الإمارات

تراجع نمو نشاط الشركات في الإمارات

دبي – أظهر مسح نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء أن نمو أنشطة الشركات بالقطاع الخاص غير النفطي في دولة الإمارات العربية المتحدة تباطأ إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر في سبتمبر أيلول مع تباطؤ وتيرة نمو الطلبيات الجديدة رغم ارتفاع الإنتاج.

وهبط مؤشر اتش.اس.بي.سي الإمارات لمديري المشتريات بالإمارات الذي يقيس أداء قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات إلى 57.6 نقطة في سبتمبر أيلول من مستوى قياسي عند 58.4 نقطة في أغسطس آب.

ولا يزال المؤشر المعدل في ضوء العوامل الموسمية فوق مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش حسبما أظهر المسح الذي شمل 400 شركة من شركات القطاع الخاص.

وقالت رزان ناصر كبيرة الاقتصاديين المتخصصين في شؤون الشرق الأوسك وشمال افريقيا في اتش.اس.بي.سي “لا تزال الأرقام تشير إلى أننا في مرحلة جيدة في الدورة الاقتصادية. فالإنتاج يواصل النمو في حين تظل ضغوط الأسعار قيد السيطرة”.

وتسارع نمو إنتاج الشركات في دولة الإمارات إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر عند 63.2 نقطة في سبتمبر أيلول من 62.2 نقطة في أغسطس آب. إلا أن نمو الطلبيات الجديدة انخفض إلى 64.0 نقطة مسجلا أدنى وتيرة نمو منذ أغسطس آب 2013 ومقارنة مع 66.4 نقطة في الشهر السابق.

وأظهر المسح أن نمو طلبيات التصدير الجديدة تباطأ أيضا إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 60.9 نقطة من 64.0 نقطة الذي كان أعلى مستوى منذ بدء المسح الشهري في أغسطس آب 2009.

وهبط معدل نمو التوظيف في القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات إلى 52.6 نقطة مسجلا أدنى مستوى منذ يناير كانون الثاني.

وتراجع نمو أسعار المنتجات ليعود مرة أخرى إلى نطاق الانكماش بعد شهر واحد في نطاق النمو. وتباطأ نمو أسعار المدخلات إلى أدنى مستوى في أربعة شهور عند 54.4 نقطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث