النقل مجاناً في أربع مدن بولونية

النقل مجاناً في أربع مدن بولونية
المصدر: براغ- الياس توما

اختارت أربع مدن بولونية من النوع المتوسط الحجم طريقة ملفتة في التخفيف من الضجة ومن انبعاث الغازات الضارة، وتخفيف الضغط على الطرقات من خلال جعل النقل في وسائط النقل العامة في هذه المدن مجاناً تماماً أو بشكل جزئي .

وأوضحت بلديات هذه المدن التي يعيش فيها مابين 40 ــ 80 ألف نسمة أن تشغيل وسائط النقل ليس مجاناً بطبيعة الحال بل يكلفها الآن أكثر ، غير أنها خفضت النفقات من خلال إجراءات توفيرية قامت بها، في الإدارات الخاصة بالنقل الداخلي ومن خلال إلغاء مهنة مراقبي الخطوط أو خدمة تحصيل الغرامات لمن لم يدفع ثمن التذاكر .

ويرى “ميخال بيم” من مؤسسة النقل الداخلي في “وارسو” أن العمل بنظام النقل المجاني يمكن ان يكون مفيدا في المدن التي لها حجم محدد وتحديدا التي يتراوح عدد السكان فيها بين 40 ـــ 80 الف نسمة لأنه يستخدم وسائط النقل فيها بشكل رئيسي المتقاعدين والطلاب والمقعدين الذين يحظون بامتيازات محددة.

كما أن من المفيد العمل بالنقل المجاني في البلدات لصغيرة لأن نفقات ذلك أقل من طباعة وبيع التذاكر ومن ثم مراقبة استخدامها، أو إصدار بطاقات يحظى أصحابها بتسهيلات مالية .

وأشار إلى أنه يصعب التعويض في المدن الكبيرة عن التذاكر لو أتيحت خدمة النقل المجاني لافتا إلى أن العاصمة “وارسو” التي يعيش فيها أكثر من مليوني نسمة تخصص سنويا 3 مليار، لتأمين النقل العام فيما يسدد مستخدمو وسائط النقل حوالي المليار أيضا .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث