30 % من سكان غزة بلا دخل يومي في رمضان

30 % من سكان غزة بلا دخل يومي في رمضان

غزة – قالت تقارير اقتصادية فلسطينية إنّ 30%، من الفلسطينيين في قطاع غزة بلا دخل يومي في شهر رمضان.

وقالت الغرفة التجارية في غزة (قطاع خاص)، في إحصائية نُشرت اليوم الأحد، إن ما يزيد عن 600 ألف شخص في قطاع غزة بلا دخل يومي، في شهر رمضان، وهو ما يشكل 30% من إجمالي السكان، ( 1.8 مليون نسمة).

وأضافت الغرفة التجارية، أن شهر رمضان يحل على سكان غزة هذا العام، وهم يعانون أوضاعا اقتصادية صعبة، بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع للعام الثامن على التوالي.

وذكرت الإحصائية أن معدلات البطالة في قطاع غزة بلغت 41% حسب بيانات الربع الأول من عام 2014، وسط توقعات بارتفاعها إلى 44% في الربع الثاني من العام الجاري.

وأشارت إلى ارتفاع نسبة الفقر لتصل إلى 38.8% من إجمالي عدد السكان وانتشار ظاهرة الفقر المدقع.

وذكرت الغرفة التجارية، أن الوضع الاقتصادي المتردي في قطاع غزة، أثرّ بشكل سلبي على استيراد العديد من السلع والمواد الغذائية الخاصة برمضان، وأدّى إلى خلق حالة كساد وركود في كافة الأنشطة الاقتصادية.

وتحاصر إسرائيل غزة، منذ أن فازت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالانتخابات التشريعية في يناير/ كانون الثاني 2006، ثم شددت الحصار إثر سيطرة الحركة على القطاع منتصف العام التالي، وما زال الحصار متواصلا رغم تخلي حماس عن حكم القطاع، عقب الإعلان عن حكومة التوافق الفلسطينية في الثاني من يونيو/ حزيران الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث