الأردن يطرح سندات دولية بمليار دولار

الأردن يطرح سندات دولية بمليار دولار

عمان – أعلن الأردن، أنه أصدر في نيويورك سندات “اليوروبوند” بضمانة الحكومة الأمريكية، بقيمة مليار دولار لأجل خمس سنوات وبسعر فائدة وصل إلى 1.945%.

وقال وزير المالية الدكتور أميه طوقان، الذي أشرف على عملية طرح السندات: “إن عدد المستثمرين الدوليين الذين شاركوا في عملية الاكتتاب على هذا الإصدار بلغ 34 مستثمراً، حيث تمت تغطية الإصدار بالكامل بنجاح”.

وأكد طوقان، في بيان صحفي صادر عن وزارة المالية، أن هذا الإصدار يعكس ثقة المجتمع الدولي في الاقتصاد الأردني وقدرته على خدمة مديونيته بالرغم من الظروف السياسية الصعبة التي تعيشها المنطقة.

وكان الأردن والولايات المتحدة، قد وقعا الشهر الماضي اتفاقية السندات والتي بموجبها قدمت الحكومة الأمريكية ضماناً لطرح السندات.

وتم تكليف كل من “جي بي مورغن وسيتي بنك” للقيام بعملية الترويج للإصدار.

وقال وزير المالية: “إن هذا القرض سيوفر على الحكومة الأردنية نحو 200 مليون دولار، نظراً لتراجع العائد على تلك السندات، وبالتالي سيقلل خدمة الدين، وذلك مقارنة بأسعار الفائدة المرتفعة إذا اقترضت بلاده من السوق المحلية الذي يصل فيها سعر الفائدة من 6 إلى 7%”.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قد أعلن عن ضمانات قروض بقيمة مليار دولار خلال زيارة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني للولايات المتحدة في شهر فبراير/ شباط الماضي.

ولجأ الأردن إلى طرح مثل هذه السندات لتخفيض عجز الموازنة المقدر أن يبلغ العام الحالي 1.5 مليار دولار، والتخفيف من عمليات الاقتراض الخارجي ومواجهة التحديات الاقتصادية الناتجة عن استضافة البلاد لحوالي 1.4مليون لاجىء سوري وكذلك ارتفاع فاتورة الطاقة إلى ما يزيد عن 6 مليارات دولار سنوياً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث