روسيا تشطب 90% من ديون كوريا الشمالية

روسيا تشطب 90% من ديون كوريا الشمالية

موسكو – وافق برلمان روسيا على شطب نحو عشرة مليارت دولارات من ديون كوريا الشمالية ترجع للحقبة السوفيتية ومن شأن ذلك ان يسهل مد خط انابيب غاز لكوريا الجنوبية يعبر اراضي الشطر الكوري الشمالي.

وشطبت روسيا ديونا لعدد من حلفاء الحقبة السوفيتية مثل كوبا. وحجم اقتصاد كوريا الشمالية لا يزيد عن اثنين بالمئة من حجم اقتصاد جارتها كوريا الجنوبية.

واقر مجلس النواب الروسي يوم الجمعة اتفاقا ابرم في 2012 يقضي بشطب معظم ديون كوريا الشمالية وذكر المجلس إن اجمالي ديون بيونجيانج بلغ 10.96 مليار دولار حتى 17 سبتمبر ايلول 2012 .

وسيجري سداد المبلغ المتبقي 1.09 مليار على مدى الاعوام العشرين المقبلة على اقساط نصف سنوية متساوية.

وقال نائب وزير المالية سيرجي ستورتشاك لوسائل الاعلام الروسية إن الاموال يمكن ان تستغل لتمويل مشروعات مشتركة في كوريا الشمالية مثل خط انابيب غاز مقترح وخط سكك حديدية لكوريا الجنوبية.

وتخطط شركة جازبروم أكبر منتج للغاز الطبيعي في روسيا وهي مملوكة للدولة لمد خط انابيب لكوريا الجنوبية عبر كوريا الشمالية لنقل عشرة مليارات متر مكعب من الغاز سنويا.

وتحاول موسكو تنويع عملاء الغاز الروسي والتوسع في اسيا بعيدا عن اوروبا والتي تود بدورها تقليص الاعتماد على النفط والغاز من روسيا. وتسعى روسيا لابرام اتفاق في مايو ايار لامداد الصين بالغاز بعد محادثات دامت عقدا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث