أسهم دبي في صعود بفعل مراهنات إكسبو

أسهم دبي في صعود بفعل مراهنات إكسبو

دبي – ارتفعت أسواق الأسهم الرئيسية في المنطقة العربية، اليوم الأحد، حيث صعدت دبي إلى أعلى مستوى في خمس سنوات بفضل مراهنات تتعلق بمعرض إكسبو 2020 في حين تقدمت مصر بعد إعلان الحكومة موعداً للاستفتاء على دستور جديد للبلاد.

وتوقعت مزيدا من المكاسب في العام القادم ولاسيما في مصر – إذا استعادت الاستقرار السياسي – وفي قطر والإمارات العربية المتحدة اللتين ترفع ام.اس.سي.آي تصنيفهما إلى وضع السوق الناشئة في مايو/ أيار.

وواصلت دبي مكاسبها منذ فازت قبل أسبوعين بحق استضافة إكسبو وعاودت أسهم الشركات العقارية وشركات البناء التي قد تستفيد من عقود المعرض صعودها اليوم. وقفز سهم أرابتك 3.3 بالمئة.

ويعتقد مديرو صناديق كثيرون أنّ مزايا إكسبو محسوبة بالفعل في أسعار الأسهم لكن هناك إقبالاً كبيراً – بعضه من المستثمرين الأجانب – للاستفادة من انخفاض الأسعار لذا لم تشهد السوق تصحيحاً طويلا.

وفي مصر واصل المؤشر الرئيسي اتجاهه الصعودي وزاد 1.1 بالمئة إلى 6679 نقطة مسجلاً أعلى مستوياته منذ يناير/ كانون الثاني 2011. ويستفيد المؤشر من توقعات لتحسن الاستقرار السياسي والاقتصادي.

واخترق المؤشر الأسبوع الماضي مستوى 6500 نقطة الذي يعتبر مستوى مقاومة رئيسيا.

وأعلنت الحكومة أنّ الاستفتاء على الدستور سيكون يومي 14 و15 يناير/ كانون الثاني. ولم يتضح رد فعل جماعة الإخوان المسلمين إلى الآن.

وتحدثت كابيتال إيكونوميكس عن مؤشرات متنامية على تحسن في الاقتصاد المصري بعد أداء ضعيف هذا العام، لكنها أضافت أنه مازالت هناك مخاطر كبيرة.

وقالت “يبدو أن التوترات السياسية هدأت في الأشهر الأخيرة في حين خففت المساعدات الخليجية الضغوط عن ميزان المدفوعات المصري. أطلقت الحكومة أيضاً حزمة تحفيز بتمويل خليجي وهو ما سيبدأ أثره بالظهور في الاقتصاد عموما”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث