القاهرة تسدد مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية خلال شهرين

القاهرة تسدد مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية خلال شهرين

القاهرة – قال وزير البترول والثروة المعدنية شريف إسماعيل إن مصر ستدفع حوالي مليار دولار من الأموال المستحقة لشركات النفط الأجنبية في غضون الشهرين القادمين.

ودفعت مصر العام الماضي 1.5 مليار دولار من الاموال التي تدين بها للشركات الدولية في إطار برنامج للسداد يسعى إلى إحياء الثقة في الاقتصاد بعد سنوات من الاضطرابات.

وأضاف الوزير “سيتم خلال الشهرين المقبلين تسديد دفعة جديدة من مستحقات الشركات الأجنبية العاملة فى مجال البترول تقدر بحوالي مليار دولار”.

وقالت مصر في السابق إنها ستسدد 3 مليارات دولار أخرى في أقساط شهرية حتى 2017 كحافز لتشجيع شركات النفط الأجنبية على زيادة عملياتها للاستكشاف والانتاج.

وتسعى مصر جاهدة للوفاء بفواتير باهظة للطاقة ناتجة عن دعم كبير لمنتجات الوقود لسكانها البالغ عددهم 85 مليون نسمة معظمهم فقراء.

وتضررت قدرة الحكومة على الدفع لشركات النفط والمقاولين بعد الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط 2011 والتي أثرت سلبيا على الاستثمارات والسياحة وخفضت ايرادات الضرائب.

وتصاعدت الاضطرابات السياسية بعد أن عزلت قيادة الجيش الرئيس الإسلامي المنتخب محمد مرسي العام الماضي في أعقاب احتجاجات شعبية واسعة ضده.

ومنذ الاطاحة بمرسي قدمت السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة منحا لمصر بمليارات الدولارات وقروضا بلا فوائد ومنتجات نفطية.

وقال إسماعيل إن مصر تحصل من الدول العرية على “معونات بترولية” قيمتها حوالي 700 مليون دولار شهريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث