الناتج المحلي الخليجي يتجاوز 3.6 تريليون دولار

الناتج المحلي الخليجي يتجاوز 3.6 تريليون دولار

الرياض – توقع الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي أن يصل حجم الناتج المحلي الاجمالي لدول الخليج العربية إلى 3.6 ترليون دولار بحلول عام 2016م، مقابل 2.4 تريليون خلال 2012م.

وكشف نقي أن حجم سوق قطاع المقاولات الخليجي بلغ نحو 137 مليار دولار في 2013م، بارتفاع نسبته 22% عن عام 2012م، مضيفاً أن مستقبل قطاع المقاولات في الخليج يتطلب إيجاد تنظيم له من خلال إنشاء هيئة مستقلة، تُعنى بشؤونهم على مستوى دول الخليج.

وأوضح نقي أن دول المنطقة تشهد نمواً سكانياً سريعاً، مضيفاً أن القطاع الحكومي المحرك الأول للمقاولات والإنشاءات الجديدة، لاستئثاره بما يزيد على 50% من المشاريع، وبخاصة مشاريع البنية التحتية والمرافق الخدمية الحكومية.

وبين أن قطاع المقاولات يواجه عدة تحديات، من بينها المنافسة الشرسة من كبرى شركات المقاولات الأجنبية، مضيفاً أن التحديات تتطلب منح قطاع المقاولين الخليجيين الأولوية لتنفيذ المشاريع أو الدخول في شراكات مع مشاريع تحتاج إلى خبرة وتقنية دولية، إضافة إلى إشراكه مع الشركات العالمية للمشاريع ذات القيمة المضافة كالسكك الحديدية وغيرها، التي تحتاج إلى الخبرة والتقنية والتكنولوجيا العالمية غير المتوافرة خليجياً.

وقال نقي في تصريحات نشرتها صحيفة “الشرق السعودية” إن الخبراء يتوقعون أن يصل حجم المشاريع الإنشائية في المنطقة خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 800 مليار دولار، تتنوع في مشاريع البنى التحتية والخدمات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث