الكويت: توقعات بارتفاع أسعار العقارات بعد السماح للوافدين بالتملك

الكويت: توقعات بارتفاع أسعار العقارات بعد السماح للوافدين بالتملك
المصدر: إرم - (خاص) من قحطان العبوش

ذكر مسؤول كويتي في قطاع العقارات أن الكويت تعاني حالياً من ارتفاع أسعار العقار وشح الأراضي المعدة للبناء، وهو مايعني أن قرار السماح للوافدين بتملك العقار سيرفعها لمستويات قياسية.

وقال رئيس اتحاد العقارين توفيق الجراح، إن تمليك الوافدين للعقار في الكويت غير مناسب حالياً بسبب ارتفاع أسعار العقارات وشح الأراضي.

وأقر مجلس الوزراء الكويتي أخيراً حق تملك العقار السكني للوافدين الأجانب في البلاد، محدداً عدة شروط تشمل موافقة وزير الداخلية.

وقال الجراح، إن القرار يجب أن يكون مصحوباً بدراسات علمية تحقق توطين الاستثمار المحلي وتخلق فرص عمل إضافية.

وأكد الجراح أن مشكلة ارتفاع أسعار العقارات تتمثل في عدم وفرة الأراضي، التي تمثل 80 في المئة من قيمة أي استثمار عقاري، فيما تذهب نسبة 20 في المئة إلى التطوير لهذه العقارات.

وأوضح الجراح أن القسائم المعروضة للبيع حالياً في السوق المحلي تقدر بـ14 ألف قسيمة، في حين يتجاوز عدد الطلبات الإسكانية 105 ألف طلب، وأكد على ضرورة تحرير الحكومة للمزيد من الأراضي وطرحها للقطاع الخاص لتجاوز هذه الأزمة.

وتضمن قرار حق تملك الوافدين للعقار سواء شقة أو أرض أو بيت عدة ضوابط أهمها حسن السير والسلوك والراتب ومعرفة مصدر الأموال وبقرار من وزير الداخلية.

ويستهدف القرار تنشيط الحركة الاقتصادية والاستثمارية والعقارية في البلاد، التي تستقبل نحو 2.6 مليون وافد أجنبي نصفهم تقريباً من الدول العربية، من أصل سكان أصليين يقدر عددهم بنحو 1.2 مليون نسمة، بحسب إحصاءات رسمية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث