ساويرس يوضح سبب حصوله على جواز سفر من مونتينيغرو

ساويرس يوضح سبب حصوله على جواز سفر من مونتينيغرو
المصدر: القاهرة– (خاص) من رضا داود

قال الملياردير المصري، سميح ساويرس، إنه اضطر إلى الحصول على جواز سفر من مونتينيغرو -التي تعتبر جزءا من يوغسلافيا السابقة- في عهد حكم محمد مرسي، خشية الملاحقات.

وأضاف ساويرس أنه “لن يستغني عن الجنسية المصرية”، مشيرا إلى أنه “لو كان ذلك في خلده، للجأ إلى الحصول على جواز سفر سويسري أو إنكليزي”.

وأكد في تصريحات تليفزيونية لبرنامج “معكم”، على فضائية “سي بي سي” أنه “تزوج مرتين، ولدية خمسة أبناء، أربعة منهم إناث”، كاشفا النقاب عن أنه خصص لكل فرد من أفراد أسرته عشر ثروته، حتى يكون ذلك حافزا لتشجيعهم على العمل”.

وكشف عن أنه حتى دخوله الجامعة “كان يحصل على مصروف خمسة جنيهات من والده، ويركب (الفيسبا) رغم أن والده المليادير أنسي ساويرس، كان قادرا على أن يشتري له ولأشقائه ناصف ونجيب سيارة مرسيدس، إلا أنه أراد أن يربي فيهم قيمه العمل والاعتماد على الذات”، مشيرا إلى أنه “كان يأخذ دروسا خصوصية لزيادة دخله قبل 40 عاما، لأن مصروفه لم يكن كافيا”.

وأكد سميح ساويرس على أنه يحرص على تناول الغداء مع أبيه ووالدته وأخويه ناصف ونجيب يوميا، طالما كانوا في مصر، واصفا الغداء بـ”مجلس إدارة مصغر للعائلة”.

وتابع أنه يفضل قضاء إجازته في الصحراء الغربية، وفي عرض البحر بعيدا عن صخب الحياة.

وفيما يتعلق بالمشروعات الاجتماعية التي ينفذها داخل مصر، قال ساويرس إنه “سيقدم قرضا بـ350 مليون جنيه للحكومة المصرية، للمشاركة في مشروع إنشاء 1000 مدرسة بتكلفة استثمارية تصل إلى سبعة مليارات جنيه”، مشيرا إلى أنه “سيقود حملة في أوروبا وأمريكا لجمع حوالي 1.5 مليار جنيه، مساهمات من أصدقاء له، للمشاركة في تنفيذ المشروع، الذي سيوفر حوالي 200 ألف فرصة عمل”.

وكشف عن أن الحكومة السويسرية استعانت به لتطوير مقاطعة “اندر ماك”، بعد انسحاب الجيش منها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث