إيران تعلن مشاركتها في إعمار مدينة الموصل العراقية

إيران تعلن مشاركتها في إعمار مدينة الموصل العراقية

أعلنت إيران استعدادها للمشاركة في إعادة إعمار مدينة الموصل العراقية، وذلك بعد أيام على انتهاء الحرب فيها رسميًا.

وقال وزير الصناعة الإيراني، محمد رضا نعمت زادة، إن بلاده تمتلك خبرات جيدة في مجال إنشاء الأحياء الصناعية، ومستعدة لوضع هذه الخبرات بتصرف الجانب العراقي.

وتأتي تصريحات الوزير الإيراني على هامش مراسم التوقيع على اتفاقية التعاون بين وزارتي الصناعة والمناجم والتجارة الإيرانية ونظيرتها العراقية، بحسب ما ذكرت وكالة إرنا الإيرانية.

وأشار الوزير الإيراني إلى أن العراق بحاجة إلى إعادة الإعمار والتطوير، لا سيما في القطاعات الهندسية والبناء، وإيران مستعدة لدعم العراق في مجال إنشاء البنية التحتية كمدّ شبكات الماء والكهرباء وبناء الأرصفة البحرية والمنشآت العامة والرفاهية وغيرها.

وتنشط في العراق مئات الشركات الإيرانية، التي تعمل في مجال البناء وإعادة البنى التحتية، وتشييد المشاريع الكبيرة، خاصة في محافظات النجف وكربلاء التي تضم المراقد الدينية، والمحافظات الجنوبية من البلاد، بتسهيلات خاصة مقدمة لها من الحكومة العراقية.

ومع اجتياح تنظيم داعش للبلاد ارتفع حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران إلى 13 مليار دولار، خاصة بعد تدهور الوضع الأمني في محافظة الأنبار التي تضم عدة منافذ حدودية بين العراق والأردن، بالإضافة إلى طريق إقليم كردستان – بغداد الذي سيطر عليه تنظيم داعش.