500 شركة عربية تشارك في مؤتمر “قمة البناء” بأزمير التركية

500 شركة عربية تشارك في مؤتمر “قمة البناء” بأزمير التركية
المصدر: إرم - (خاص)

قالت جمعية رجال الأعمال الاتراك العرب إن 500 شركة عربية ستشارك في مؤتمر “قمة البناء” الذي ستسضيفه مدينة “ازمير” التركية في 28 أبريل/ المقبل.

ويستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام تحت شعار (ملتقى البناء وتكنولوجيا التطوير الانشائي).

وذكرت الجمعية في بيان صحفي أن الملتقى سيشهد تحالفات وشراكات بين ممثلين عن الشركات العربية التي تعمل في مجال العقارات و200 شركة أخرى تركية في خطوة لفتح فرص استثمار مهمة في المنطقة العربية وتركيا.

وقال رئيس الجمعية صبوحي عطار إن قمة البناء تستهدف تطوير الشراكات الاقتصادية بين الدول العربية وتركيا والمساهمة في رفع وتيرة الصادرات والواردات بين الدول العربية و تركيا في قطاع البناء والانشاءات والتأسيس لشراكات قوية بين المنطقتين في قطاع البناء .

وذكر عطار أن الإستثمارات العربية في القطاع العقاري التركي ارتفعت خلال الفترة الماضية نتيجة لحزمة من الأسباب أبرزها السماح للأجانب بتملك العقارات في تركيا مما أعطي المستثمرين والساعين لامتلاك العقارات فيها حرية الاختيار وامتلاك مساحات وأماكن غير محدودة فضلا عن السماح بمنح تأشيرات الدخول في المطار وحق الإقامة لمن يمتلك عقارات بها إلى جانب المستويات السعرية المناسبة للعقارات فى البلاد.

وقال عطار إن الإستثمارات العربية في قطاع العقارات التركية نمت لتصل الى 17 مليار دولار خلال العام 2014 , استحوذت دول الخليج منها على نحو يربو عن 7 مليارات دولار.

وحسب بيان جمعية رجال الاعمال الأتراك العرب فقد صنف مؤشر “نايت فرانك” العالمي تركيا ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في معدلات نمو أسعار العقار كما أنها حلت في المركز الثاني في قائمة “ارنست اند يونغ” لأكثر اسواق العقارات جاذبية في العالم بالتزامن مع افساح المجال للمستثمرين الأجانب للمشاركة في برنامج إعادة إعمار يشمل نحو 6.5 مليون وحدة عقارية ويستمر لمدة 20 عاما لتجديد العقارات التركية القديمة .

وبلغ العائد الايجاري للعقارات في تركيا نحو 5.4% وهي نسبة تعد ضمن الأعلى عالمياً فيما تقل قيمة العقار التركي الآن بنسب تصل إلى 30 % عما كانت عليه في ذروة الطفرة العقارية، كما أن البنوك التركية ما زالت تتمتع بنسب أعلى من السيولة ولا تمانع في الإقراض العقاري للأجانب بضمان العقار نفسه.

وعلى صعيد مماثل قال نصوحي عطار إن إجمالى الاستثمارات التركية المباشرة فى مصر بلغت نحو ١٫٥ مليار دولار وتوظف هذه الاستثمارات ما يزيد على ٥٠ ألف عامل مصري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث