مصرفي خليجي يعتزم إقامة بنك إستثمار في دبي

مصرفي خليجي يعتزم إقامة بنك إستثمار في دبي

دبي- قال مصرفي كبير يعمل في منطقة الخليج الأحد إنه يخطط لإنشاء بنك إستثمار في المنطقة المالية التي تتمتع بإعفاء ضريبي في دبي لينضم بذلك إلى قائمة متزايدة من المصرفيين الإقليميين الذين يسعون للاستفادة من انتعاش في إبرام الصفقات وتراجع بنوك الإستثمار الكبيرة.

وفي الآونة الأخيرة شغل عماد منصور الذي يملك خبرة 20 عاماً في الأنشطة المصرفية الإستثمارية بالمنطقة منصب الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول وهو بنك إستثمار إسلامي مقره الدوحة ساهم منصور في تأسيسه عام 2008. وفي أيلول / سبتمبر قال بنك قطر الأول إن منصور استقال.

وقال منصور الذي أدار من قبل الأعمال المصرفية الاستثمارية لمجموعة سامبا المالية السعودية بالهاتف إنه سيقدم طلباً للهيئة التنظيمية لمركز دبي المالي العالمي حيث يطمح إلى تدشين النشاط في النصف الأول من 2014.

وأضاف “أجري حالياً محادثات مع مستثمرين وأتوقع تقديم طلب في غضون أربعة إلى ستة أسابيع.”

وأغرى التراجع الكبير لبنوك عالمية في العامين الأخيرين مصرفيين مثل منصور لإقامة بنوكهم الخاصة لخدمة شريحة من العملاء لم تعد البنوك الأجنبية الكبيرة توليها إهتمامها.

وأظهرت بيانات لتومسون رويترز أن رسوم الأنشطة المصرفية الإستثمارية في الشرق الأوسط بلغت 535.9 مليون دولار في التسعة أشهر الأولى من 2013 بزيادة 22% عن الفترة نفسها من العام الماضي لتسجل أفضل أداء لفترة تسعة أشهر في المنطقة منذ 2009.

وبلغت رسوم صفقات الدمج والاستحواذ المكتملة 150.2 مليون دولار بزيادة 37% عن التسعة أشهر الأولى من 2012.

وقال منصور إن بنكه سيركز في أول الأمر على صفقات الاستثمار المباشر ثم يتجه إلى خدمات الدمج والاستحواذ واستشارات إصدارات الأسهم والسندات ثم أنشطة إدارة الأصول.

وتابع أن المفاوضات مع المستثمرين والمساهمين المحتملين كانت مشجعة مضيفاً أن البنك الجديد سيكون “ممولاً بشكل جيد” دون أن يحدد حجم الأموال التي يعتزم جمعها لبدء المشروع.

وقام مصرفيون سابقون آخرون في بنوك إستثمار بإنشاء شركات تقدم خدمات متخصصة مراهنين على إستمرار تنامي النشاط.

وأطلق زياد عواد وهو مصرفي سابق لدى بنك أوف أمريكا ميريل لينش شركة إستشارية في دبي تقدم خدماتها في مجالات الدمج والإستحواذ والإستشارات الاستراتيجية والتسويق.

وأنشأ علي أصغر وهو مصرفي سابق لدى بنك الإستثمار الأمريكي لازارد في دبي شركة “إمرجنج سيركل” المتخصصة في الأسواق الناشئة حسبما ذكرته مصادر مطلعة لرويترز في آب / أغسطس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث