مصر تجمد مشروع “إعمار ليبيا”

مصر تجمد مشروع “إعمار ليبيا”
المصدر: القاهرة- (خاص) من رضا داود

جمدت مصر جميع المشاريع المتعلقة بإعادة إعمار ليبيا بسبب الأوضاع الأمنية المتردية، لحين إستقرارها.

وقال ناصر بيان رئيس الجمعية المصرية الليبية لرجال الأعمال فى تصريح خاص إلى الـ( إرم ):” أن حجم العمالة المصرية فى السوق الليبي تراجعت بشكل كبير بعد الثورة من 2.5 مليون عامل قبل الثورة إلى350 الف تقريبا بسبب الانفلات الأمني.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية الغت مؤتمرا دوليا كان مزمع عقده فى شرم الشيخ بشأن إعمار ليبيا بسبب الحالة المضطربه فى السوق الليبي.

وتابع، أن مصر كانت تخطط للحصول على جزء كبير من كعكة الإعمار فى ليبيا إلا أن الظروف غير مواتية، حيث عرضت في وقت سابق الحكومة الليبية برئاسة علي زيدان قائمة بالمشروعات التى ستنفذها داخل ليبيا وتشمل طرق وجسور ومدارس ومستشفيات وجامعات.

وفى سياق متصل حذرت شعبة شركات إلحاق العمالة بالغرفة التجارية بالقاهرة الشركات العاملة في القطاع من ممارسة أي نشاط توظيف إلى ليبيا على خلفية إستهداف المليشيات المسلحة للمصريين والتي كان آخرها إحتجاز 46 مصريا، ومقتل سبعة مصريين.

وقالت الشعبة في بيان لها، السبت، إن هذه الإجراءات احترازية للحفاظ على العمالة المصرية لحين التوصل إلى اتفاقيات عمالية مع ليبيا تضمن الحفاظ على أرواح العمالة المصرية.

وأشار البيان إلى أنه في حالة ثبوت مخالفات لشركات عاملة في القطاع بعد تنبية الشعبة وتحذيرات من وزارة القوى العاملة في هذا الشان ستتخذ اجراءات عقابية ضدها كالفصل من الشعبة، وإبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث