وزير سابق: السودان تخلى عن مصر في أزمة سد النهضة

وزير سابق: السودان تخلى عن مصر في أزمة سد النهضة
المصدر: القاهرة – (خاص) من جمال أبوالدهب

أكد الدكتور مفيد شهاب وزير الدولة للشؤون النيابية والقانونية الأسبق أن السودان تخلت عن مساندة مصر في أزمة سد النهضة لموقفها المعادى للنظام الحالي بعد سقوط نظام الإخوان في مصر.

وأضاف شهاب – في تصريحات له – أنه “لم يكلف من مؤسسة الرئاسة أو غيرها بالتفاوض مع دول حوض النيل لإيجاد حل لأزمة سد النهضة” ولكنه قدم توصيات مكتوبة إلى كافة الجهات المختصة ببحث الأزمة، ومنها مؤسسة الرئاسة.

وطالب شهاب بضرورة التواصل مع كافة دول حوض النيل دون استثناء لخطورة المفاوضات في المرحلة الحالية، وحث الدول الممولة لسد النهضة على التراجع عن موقفها الداعم لبناء وتمويل هذا السد، خاصة أن هناك اتجاها يلوح في الأفق حول اتجاه المفاوض الأثيوبي لمحكمة العدل الدولية لحل الأزمة، مشيرا إلى أن اللجوء إلى خطوات تصعيدية ضد أثيوبيا يأتي في مرحلة لاحقة وليس الآن كما يدعو البعض، وأوضح شهاب أن ضعف المفاوض وقلة الوثائق تساهم في إضعاف مفاوضات مصر مع أثيوبيا، والروح الطيبة بين الدول تساهم في نجاح المفاوضات .

يذكر أن مفيد شهاب كان عضوا باللجنة القومية العليا لمفاوضات طابا والتي نجحت في استرداد تلك الأرض الغالية علي كل المصريين من إسرائيل بعد مفاوضات شاقة ونال شهاب وسام الجمهورية من الطبقة الأولى من الرئيس المصري عدلي منصور لدوره في قضية طابا الشهيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث