مصر ترفع أسعار الكهرباء للأغنياء قبل انتخابات الرئاسة

مصر ترفع أسعار الكهرباء للأغنياء قبل انتخابات الرئاسة

القاهرة – قال أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري إن مصر تعتزم رفع أسعار الكهرباء لأغنى 20% من مواطنيها قبل إنتخابات الرئاسة في نهاية مايو/ آيار لأن البلاد”ليس لديها وقت تضيعه” في بدء الإصلاحات.

وقال العربي في الأونة الأخيرة إن قرار رفع أسعار البنزين سيتخذ”قريبا جدا” ولكنه إمتنع عن ذكر تفصيلات آخرى.

ويشير إحساس العربي بإلحاح الموقف إلى أنه لأول مرة منذ سنوات تتخذ مصر نفس موقف صندوق النقد الدولي الذي يحث منذ فترة طويلة مصر على إقرار إصلاحات هيكيلية، مثل خفض الدعم المكلف بشكل تدريجي.

وبعد إنتفاضة 2011 التي أطاحت بحسني مبارك تضخمت تكاليف دعم الطاقة المرتفعة بالفعل إلى خمس إنفاق الدولة في الوقت الذي هبطت فيه قيمة الجنيه المصري مما أدى إلى إرتفاع تكاليف الواردات.

وقال وزير المالية المصري الشهر الماضي إن الإنفاق على دعم الطاقة العام المقبل سيزيد بما يتراوح بين عشرة و12 في المئة عن المبلغ المخصص لذلك في الميزانية والذي يبلغ 130 مليار جنيه مصري(19 مليار دولار) مالم تجر إصلاحات فورية.

وقال العربي في مقابلة على هامش إجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن إن “نظام دعم الطاقة هذا غير قابل للإستمرار ولا نستطيع تحمل إستمرار ذلك”.

“وأضاف: “ليس لدينا وقت نضيعه..من الأفضل لمصر أن تبدأ في بعض من هذه الاجراءات قبل إنتخابات الرئاسة على الأقل وذلك فقط لتمهيد الطريق أمام الرئيس المقبل لجعل الحياة أيسر.”

وامتنع العربي عن تحديد حجم إرتفاع سعر الكهرباء قائلا إن هذه المسألة مازالت قيد البحث. وشدد أيضا على أن زيادات الاسعار ستكون تدريجية وقد يستغرق تنفيذها بشكل كامل ما بين ثلاثة وخمسة أعوام.

وقال إن الحكومة وافقت على تخصيص مالايقل عن 15 % مما توفره من الدعم للبرامج الاجتماعية وللفقراء.

ويدلى المصريون بأصواتهم في إنتخابات رئاسية يومي 26 و27 مايو آيار من المتوقع أن يفوز فيها بسهولة عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق.

وقال العربي إن أي مرشح للرئاسة في مصر سيدعم المضي قدما في إصلاح الدعم وإجراء تغييرات آخرى في الإقتصاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث