“ادنوك” تتوقع تشغيل مشروع شاه للغاز في 2015

“ادنوك” تتوقع تشغيل مشروع شاه  للغاز في 2015

دبي- قال عبد الله ناصر السويدي الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (ادنوك) الاثنين إن من المتوقع ألا يبدأ تشغيل مشروع شاه الإماراتي للغاز قبل أوائل العام المقبل.

وسبق أن قال مسؤولون بقطاع الطاقة في أبو ظبي إن المشروع الذي سينتج الغاز من حقل شاه الذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت سيستكمل في أواخر العام الجاري.

ويقول موقع المشروع على الإنترنت إن الإنتاج سيبدأ في 2014.

لكن السويدي أشار إلى أن المشروع الذي يكلف مليارات الدولارات وينفذ بالتعاون مع اوكسدنتال بتروليوم من الممكن أن يبدأ العام المقبل.

وقال على هامش مؤتمر للطاقة في أبو ظبي إن المشروع يسير بشكل طبيعي لكن بدء التشغيل يستغرق وقتا، مضيفا أن الشركة ملتزمة بهدف بدء التشغيل في أوائل 2015.

والمشروع الرامي لمعالجة مليار قدم مكعبة من الغاز الذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت ليصبح قابلا للاستعمال مهم لإمداد الإمارات بالوقود وخفض واردات الغاز المتزايدة.

وفضلا عن توفير الغاز للأغراض الصناعية وتوليد الكهرباء ينتج المشروع كميات كبيرة من المكثفات وهو زيت خفيف يستخدم في إنتاج الوقود للسيارات.

وتملك أدنوك حصة 60 % في المشروع المشترك لتنمية حقل شاه والذي يطلق عليه الحصن للغاز بينما تحوز اوكسدنتال 40 %.

وفي تشرين الأول / أكتوبر قالت اوكسدنتال رابع أكبر شركة نفط أمريكية إنها تنوي بيع حصص في منطقة الخليج في إطار إعادة هيكلة تهدف لرفع قيمة أسهمها.

وحصلت شركة سايبم الايطالية على عقود للأعمال الهندسية والتوريد والبناء لمحطة معالجة الغاز ووحدة الكبريت وخطوط أنابيب للمشروع يصل طولها لنحو 250 كيلومترا.

وأرسي عقد آخر للأعمال الهندسية والتوريد والبناء لخطوط تجميع الغاز على مشروع مشترك بين تكنيكاس رونيداس الإسبانية وبونج لويد الهندية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث