اتفاق النووي الإيراني يدعم توجهات الأردن لتخصيب اليورانيوم

اتفاق النووي الإيراني يدعم توجهات الأردن لتخصيب اليورانيوم

عمّان ـ أكد نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية المفوض في الهيئة الدكتور كمال الأعرج أنّ اتفاق “إيران النووي” سيدعم توجه الأردن على دخول مجال التخصيب المستقبلي لليورانيوم للاستخدامات الاقتصادية السلمية.

وأوضح الأعرج، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أنّ هذا الاتفاق سيشكل دافعاً إيجابياً للمفاوضات بين الأردن والولايات المتحدة لتوقيع اتفاقية التعاون النووي بينهما.

وجدد الأعرج تأكيده على تمسك الأردن بحق التخصيب المستقبلي لليورانيوم ضمن برنامج المملكة السلمي للطاقة النووية، مشيراً إلى أنّ الأردن ملتزم باتفاقية عدم انتشار السلاح النووي والبروتوكول الإضافي لها الذي يتيح المجال لدخول مفتشي الوكالة الدولية في أي وقت.

إلى ذلك، أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور أنّ المشروع النووي الأردني حال تنفيذه سيكون المشروع الأكبر والأهم في المملكة من الآن وحتى سنوات طويلة قادمة.

وأكد النسور أنّ فريقاً من العلماء والمختصين بمن فيهم حملة جائزة نوبل في الطاقة النووية سيزورون المشروع للتأكد من سلامة الاجراءات المتبعة.

من جانب آخر، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني إنّ الاتفاق الذي توصلت إليه القوى الكبرى وإيران خطوة أولى في الاتجاه الصحيح ينبغي البناء عليها.

وأضاف أنّ “الأردن كما المجتمع الدولي ينتظر التفاصيل المعنية بالخطوات العملية لتطبيق الاتفاق والتوصل إلى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الإيراني بما ينعكس على الأمن الإقليمي برمته”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث