أدنوك الإماراتية تخفض إمدادات النفط إلى آسيا والكويت وسلطة عمان تلحقان بها
أدنوك الإماراتية تخفض إمدادات النفط إلى آسيا والكويت وسلطة عمان تلحقان بهاأدنوك الإماراتية تخفض إمدادات النفط إلى آسيا والكويت وسلطة عمان تلحقان بها

أدنوك الإماراتية تخفض إمدادات النفط إلى آسيا والكويت وسلطة عمان تلحقان بها

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الثلاثاء، إنها ستخفض إمدادات النفط بين ثلاثة وخمسة في المئة لثلاثة أنواع من خامات التصدير وذلك للوفاء بتعهدات في إطار اتفاق أوبك لخفض الإنتاج.

وتعدّ هذه الخطوة أحد المؤشرات الملموسة على أن أسواق النفط قد تشهد تقلص الفجوة بين العرض والطلب الفعلي في 2017، في الوقت الذي خفضت فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون الإنتاج لتقليص تخمة المعروض ودعم الأسعار.

وقال تجار إن من غير المرجح أن يكون لخفض أدنوك تأثير كبير على السوق؛ لأنه ضمن حدود السماح التشغيلية في الوقت الذي يوجد لدى بعض المشترين كميات إضافية من النفط من السعودية والعراق لتعويض الإمدادات المفقودة من أبوظبي.

وقال مسؤول في إحدى شركات تكرير النفط بشمال آسيا اشترط عدم نشر اسمه: "اعتقد أن الأمر لا يمثل مشكلة، العديد (من المصافي) تستقبل المزيد من الخام العربي الخفيف فائق الجودة في يناير لتغطية احتياجاتها".

وفي إخطار للعملاء من أصحاب العقود طويلة الأجل قالت أدنوك إنها ستخفض إمدادات خامي مربان وزاكوم العلوي بنسبة خمسة في المئة وتقلص صادرات خام داس ثلاثة في المئة.

وقالت أدنوك: "تماشيا مع قرار أوبك الأخير بخفض الإنتاج يؤسفنا إبلاغكم بأن مخصصات النفط الخام لشهر يناير/ كانون الثاني 2017 سيجري تخفيضها".

وقال مسؤولون بشركات تكرير إن مؤسسة البترول الكويتية -أيضا- أخطرت عميلين على الأقل في آسيا أنها ستنفذ حصتها من الخفض الذي يسري اعتبارا من يناير 2017.

وقال مصدر إن سلطنة عمان وهي منتج مستقل ستبلغ عملاءها اليوم اعتزامها خفض الإنتاج بواقع 45 ألف برميل يوميا وإنها ستوفر تفاصيل بشأن الخفض لكل عميل لاحقا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com