الإمارات توفر البترول لمصر حتى نهاية 2014

الإمارات توفر البترول لمصر حتى نهاية 2014
المصدر: القاهرة- من رضا داود

قال مصدر مسؤول بوزارة المالية المصرية، إن الحكومة اتفقت مع دولة الإمارات العربية المتحدة على استكمال المساعدات البترولية وتوفير احتياجات مصر من النفط حتى نهاية العام الجاري.

وحصلت الحكومة على مساعدات سعودية نفطية بقيمة 2.4 مليار دولار تغطي احتياجات مصر من البترول حتى نهاية شهر آب/أغسطس.

وأكد المصدر في تصريح خاص لـ”إرم” أن الحكومة تنسق حاليا مع الدول الخليجية، لإقامة مؤتمر المانحين الذي دعا له خادم الحرمين الشريفين، والمتوقع أن يكون بنهاية العام الجاري، مشيرا إلى أنه حتى إقامة المؤتمر، المتوقع له أن يسهم في حصول مصر على مساعدات جديدة قد تصل إلى 20 مليار دولار، ستوفر الإمارات الاحتياجات النفطية المطلوبة.

ولم يحدد المصدر حجم تلك المساعدات التي تنسق وزارة البترول مع الجانب الإماراتى لتحديدها، خاصة أن المساعدات السعودية مستمرة حتى نهاية آب/ أغسطس.

وحصلت مصر على مساعدات عربية بقيمة 16.7مليار دولار خلال العام المالي الماضي في حزيران/يونيو 2014؛ بحسب بيانات وزارة المالية، منها 700مليون دولار شهريا هو حجم المساعدات النفطية.

وأكد المصدر على أن بدء منظومة الكروت الذكية في مرحلتها الثالثة والأخيرة في أيلول/ سبتمبر المقبل، سيؤثر إيجابيا على تقليل حجم الهدر في استهلاك المنتجات البترولية، فضلا عما سيسفر عنه قرار رفع أسعار الوقود من وفورات للخزانة العامة للدولة ولهيئة البترول التي من المتوقع أن تتحول للمرة الأولى لتحقيق أرباح بقيمة 7.2مليار جنيه مقابل خسائر العام الماضي بنحو 42مليار جنيه.

وكانت الحكومة قد خفضت تكلفة دعم الوقود بنحو 41 مليار جنيه ليصل إلى 100.3 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث