مليون دولار يومياً أرباح داعش من النفط

مليون دولار يومياً أرباح داعش من النفط
المصدر: بغداد- إرم

ذكر تقرير النفط العراقي المتخصص أن مليون دولار ارباح تنظيم “داعش” يومياً من بيع النفط لتجار بلدة “طوز خورماتو” الواقعة على حافة المنطقة الكردية.

ويجمع داعش مليون دولار يوميًا من علميات بيع النفط الخام، الذي يحصل عليه من حقول النفط المحتلة في العراق، قبل أن يتم تهريبه إلى تركيا وإيران.

وقال خبراء في صناعة النفط إنهم يعتقدون أن داعش يحصل على 25 دولار مقابل برميل النفط الخام، الذي يتم نقله في ناقلات من سهول النفط الموجودة في جنوب الموصل.

وقالت صحيفة التلغراف البريطانية على لسان المحلل المتخصص في صناعة النفط العراقية شوان زلال، إن داعش سيطرت على منطقة مساحتها 150 ميل لنهب النفط الخام من بعض المناطق النفطية الكبرى في العراق.

وأضافت الصحيفة أن التقدم السريع الذي حققه داعش بعد اقتحام مدينة الموصل في الشهر الماضي منحها القدرة على فرض السيطرة على المسار الخاص بخط أنابيب نفط كركوك/جيهان، وهو الأكبر في البلاد، إضافة إلى مصفاة النفط في بيجي.

من جانبه، أكد الخبير المتخصص في شؤون النفط في منطقة الخليج حسن حسن، أن تنظيم داعش خفض سعر البترول في دير الزور بعد نجاحه في تأمين ولاء ميليشيات المدينة المتمردة في الأسبوع الماضي.

وأشارت تقارير أخرى إلى أن التنظيم أنفق عشرات الآلاف من الدولارات لتركيب مولدات ديزل ضخمة في المناطق المحتلة لتزويد أهدافه الجديدة بالكهرباء.

يذكر أن صادرات العراق من النفط ارتفعت إلى حوالى 3 ملايين برميل يوميًا، أي ما يزيد بقليل عن المستوى الذي كانت عليه قبل الغزو الأميركي للعراق عام 2003.
للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث