ارتفاع واردات الصين من النفط الإيراني

ارتفاع واردات الصين من النفط الإيراني

طوكيو – أظهرت بيانات حكومية وملاحية أن واردات الصين من النفط الإيراني زادت أكثر من الثلث في مايو أيار إلى ثاني أعلى مستوياتها على الإطلاق وهو ما ساهم في تجاوز إجمالي حجم المشتريات الآسيوية من خام إيران المستوى المسموح به في اتفاق يقضي بتخفيف العقوبات الغربية على طهران.

وأفادت الحكومة وبيانات تتبع السفن بأن إجمالي مشتريات أكبر مستوردي الخام الإيراني – وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية – بلغ 1.26 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بارتفاع ثمانية بالمئة عن مستواه قبل عام.

وفي الأشهر الخمسة الأولى من 2014 بلغ متوسط الواردات 1.25 مليون برميل يوميا بارتفاع 25.3 بالمئة عن مستواها قبل عام لتتجاوز صادرات طهران مستوى المليون برميل يوميا المنصوص عليه في اتفاق مع الغرب لمدة ستة أشهر تنتهي في 20 يوليو تموز.

وزادت الصين وارداتها من الخام الإيراني 36 بالمئة في مايو/ أيار مقارنة بها قبل عام لتصل إلى ثاني أكبر مستوياتها على الإطلاق 757 ألفا و900 برميل يوميا وهو ما دفع متوسط وارداتها في الفترة بين يناير كانون الثاني ومايو أيار 50 بالمئة على أساس سنوي.

وتراجعت واردات الهند 0.6 بالمئة إلى 255 ألفا و200 برميل يوميا في مايو أيار مقارنة بها قبل عام لكن مشترياتها في الأشهر الخمسة الأولى من العام ما زالت مرتفعة 37.7 بالمئة إلى 310 آلاف و500 برميل يوميا.

وانخفضت واردات كوريا الجنوبية من نفط إيران في مايو أيار 43.3 بالمئة عن مستواها قبل عام إلى 66 ألفا و500 برميل يوميا بينما تراجعت واردات اليابان 23.7 بالمئة إلى 1818 ألفا و892 برميلا يوميا الشهر الماضي حسبما أظهرت بيانات وزارة التجارة اليوم الاثنين

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث