الأردن.. إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي

الأردن.. إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي

عمان- وافقت حكومة الأردن اليوم الأحد، على جميع الاتفاقيات المتعلقة بمشروع إنتاج الطاقة الكهربائية بالحرق المباشر للصخر الزيتي الذي ستنفذه شركة (انيفيت) الاستونية.

وتعمل “انيفيت” الاستونية في مشاريع الصخر الزيتي في منطقة عطارات أم الغدران والتي تحتوي احتياطات تصل إلى ما يزيد على 3.5 مليار طن من الصخر الزيتي.

وتوقع وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام محمد المومني، أن يتم توقيع الاتفاقية رسميا مع الجانب الاستوني خلال أسبوعين على أبعد تقدير.

وقال حامد إن هذا المشروع والذي سيكون فريدا على مستوى المنطقة سينفذ وفقا لنظام (BOO ) بناء وتملك وتشغيل بحجم استثمار يبلغ نحو 2.4 مليار دولار مشيرا الى أن مساحة منطقة امتياز الشركة تعتبر غنية بخامات الصخر الزيتي.

وأضاف أن جولات مكثفة من المفاوضات مع الشركة الاستونية أفضت الى التوصل الى كافة الاتفاقيات المتعلقة بالمشروع من جوانبه كافة، وفي مقدمتها سعر بيع الطاقة الكهربائية المنتجة من المشروع والبالغة 95 فلسا للكيلو واط الواحد في حال امتدت الاتفاقية لمدة 30 عاما لتتراجع الأسعار إلى 92 فلسا للكيلواط الواحد في حال تمديدها لمدة 40 عاما.

ويتميز الصخر الزيتي الاردني تحديدا بجودته العالية كما يتميز بقربه من سطح الأرض مما يجعل التعدين السطحي مناسباً.

ويعد الصخر الزيتي في الأردن مصدرا محليا كفيلا بتزويد البلاد باحتياجاتها من الطاقة من مصدر وفير وقليل التكلفة وعالي الجودة ويمكن التعويل عليه بشكل كبير بما يلبي الاحتياجات المحلية من الطاقة على المدى البعيد، ويسهم في مواجهة تحديات الطاقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث