مصر.. دعم الطاقة يسجل 128 مليار جنيه

مصر.. دعم الطاقة يسجل 128 مليار جنيه
المصدر: القاهرة - (خاص) من رضا داود

قال مصدر مسؤول في وزارة المالية المصرية إن إجمالي تقديرات الدعم الموجه للكهرباء الذي تتحمله وزارة المالية خلال الموازنة العامة الجديدة لعام 2014-2015 عن الوقود المستخدم في إنتاج الكهرباء، يبلغ نحو 50 مليار جنيه، نصفها يتم تحميله ضمن دعم المواد البترولية والنصف الأخرى كدعم مباشر موجه لقطاع الكهرباء.

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة أن ذلك الدعم يجب ترشيده، نظراً لارتفاعه مقابل 21 مليار جنيه العام المالي الحالي.

وأشار المصدر إلى أن دعم الطاقة يجب أن يتقبل المجتمع تحمل تبعات تغييره وترشيده وتوجيه الوفورات الناتجة عن باب الدعم إلى حزم اجتماعية تستهدف محدودي الدخل والفقراء.

وسجل دعم الطاقة 128 مليار جنيه العام المالي الماضي.

وبحسب تصريحات وزير البترول شريف إسماعيل، فإن دعم الطاقة مرشح للارتفاع إلى ما بين 130 و140 مليار جنيه للعام المالي الحالي.

وتابع المصدر أن الدعم الموجه للسولار والبنزين يُقدر بالموازنة الجديدة بنحو 87 مليار جنيه، موزعة بين 60 مليار جنيه للسولار و27 مليار جنيه للبنزين، وهو ما يمثل نحو ثلثي الدعم الموجه للمواد البترولية.

وأشار المصدر إلى أن الحكومة تدرس حالياً مقترحاً بعمل آليات لتعويض فئات المجتمع المتوقع تضررها من الأثار السلبية المحتملة لتصحيح أسعار المواد البترولية، من خلال تقديم تعويضات مالية لما يتراوح بين 60-65% من السكان يتوزعون على 25% من الأسر الفقيرة و20% من الأسر المعرضة للفقر، وما يتراوح بين 15 إلى 20% من الأسر ذات الدخل الأدنى في الطبقة المتوسطة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث