الكويت تعتزم رفع سعر الديزل إلى 300 فلس

الكويت تعتزم رفع سعر الديزل إلى 300 فلس
المصدر: الكويت - (خاص) من قحطان العبوش

ذكر تقرير الأحد أن السعر الجديد لليتر الديزل الذي ستعتمده الحكومة الكويتية ضمن خطة لرفع الدعم الحكومي عن المحروقات سيبلغ نحو 300 فلس مرتفعاً من سعره الحالي البالغ 65 فلساً.

وتعد الحكومة خطة شاملة لرفع الدعم الحكومي عن استهلاك الماء والكهرباء وموارد الطاقة الأخرى من بنزين وديزل، إضافة للسلع الأساسية، وتقول إنها سترى النور قريباً وستوفر مليارات الدنانير على البلد الخليجي الغني بالنفط.

ونقلت صحيفة “الأنباء” المحلية عن مصدر نيابي قوله إن السعر الجديد لليتر الديزل الذي سيتم اعتماده سيبلغ نحو دولار واحد أي ماقيمته 282 فلس كحد أدنى، وهو يساوي سعر ليتر الديزل في الأسواق العالمية.

وتستهدف الحكومة من هذا السعر منع تهريب الديزل لدول الجوار التي يبلغ سعر الليتر فيها دولار واحد، مايشجع المهربين على الاستفادة من الفارق الكبير في السعر.

وتقول الحكومة الكويتية إن الدعم الذي تقدمه لموارد الطاقة والسلع الأساسية يكلفها نحو 5.5 مليار دينار، وأنه لايصل لمستحقيه في البلاد من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة.

وتترافق دراسات خفض الدعم مع دراسات موازية لتعويض المواطنين الكويتيين عن المبالغ الطائلة التي سيدفعونها عند تنفيذ الخطة، ومن بينها إضافة تعويض مادي لرواتب الموظفين الكويتيين، إضافة لاقتراحات أخرى لم يتم اعتمادها بعد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث