العربي يشيد بدور البنك الإسلامي في مساندة مصر

العربي يشيد بدور البنك الإسلامي في مساندة مصر
المصدر: (القاهرة-) من رضا داود

أشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري أشرف العربي بدور مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومساندتها لمصر خلال العقود الماضية، وخاصة بعد ثورة يناير 2011، حيث بلغ إجمالي ما حصلت عليه مصر منذ عام 2011 وحتى 2013 حوالي 2.5 مليار دولار لتمويل مشروعات تنموية هامة فى مجالات الكهرباء والطاقة، والزراعة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وكذا التمويلات المتاحة من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لدعم قطاعي البترول والتموين.

وأعرب العربي رئيس الوفد المصري المشارك في المنتدى الإقليمي الذي ينظمه البنك في مدينة جدة بالسعودية، في كلمته خلال الجلسة الوزارية للدول الأعضاء لدى مجموعة البنك، عن ترحيب الحكومة المصرية لتدشين شراكة استراتيجية لمدة خمس سنوات مقبلة مع مجموعة البنك، وذلك لتفعيل مذكرة التفاهم التى وقعت بين وزارة التعاون الدولي ومجموعة البنك في حزيران/يونيو الماضي على هامش ملتقى الاستثمار الخاص بشراكة دوفيل الذى نظمته مجموعة البنك في القاهرة.

وبين أن الحكومة المصرية تعمل جاهدةً على تلبية احتياجات المواطنين ومكافحة الفقر وتمكين الشباب والمرأة من خلال مشروعات تنموية عديدة في مختلف أنحاء الجمهورية.

وعلى هامش المنتدى، عقد العربى جلسة مباحثات ثنائية مع الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، حيث تناولا سبل دفع التعاون بين مصر ومجموعة البنك خلال الفترة المقبلة، مؤكدا ترحيب الحكومة المصرية بالبعثة الموسعة التى ستزور مصر في شباط/فبراير الجاري لوضع أسس الشراكة الاستراتيجية مع البنك وذلك بالتشاور مع الوزارات المعنية بالتعاون مع البنك، حيث ستتولى وزارة التعاون الدولى تنسيق ومتابعة وتسهيل مهام البعثة فى القاهرة.

وأكد العربى حرص الحكومة المصرية على دعم أوجه التعاون الثلاثي بين مصر والدول الافريقية من خلال البنك، وذلك لنقل الخبرات والمعرفة لتلك الدول كل وفق احتياجاتها.

وقال ان مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تُعدّ من اهم شركاء مصر في التنمية، حيث بلغ اجمالي محفظة التعاون مع البنك منذ بدء التعاون معه عام 1977 حوالي تسعة مليار دولار منها 56 عملية تمويل بإجمالي 1.5 مليار دولار مقدمة من البنك الإسلامي و 57.6 مليون دولار عمليات القطاع الخاص من خلال المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص.

وأضاف أن اجمالي عمليات تمويل التجارة بلغ 3.5 مليار دولار، منها ما يزيد عن 2 مليار دولار مُقدم من خلال المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة، و 3.1 مليار دولار من المؤسسة الإسلامية لعمليات تأمين الاستثمار وائتمان الصادرات.

وأوضح أن من اهم هذه المشروعات مشروع توسيع قناة السويس، ومشروع محطة كهرباء أبو قير، ومشروع محطة كهرباء بنها ومشروع محطة كهرباء حلوان ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى أن البنك وافق مؤخراً على توفير تمويل قدره 220 مليون دولار لتمويل مشروع محطة كهرباء أسيــــــوط البخارية، ومن المتوقع التوقيع النهائى على إتفاقية المشروع فى أقرب وقت ممكن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث