اليابان تقرض تونس نحو 480 مليون دولار

اليابان تقرض تونس نحو 480 مليون دولار

تونس ـ قال نائب وزير الخارجية الياباني الثلاثاء إن بلاده وافقت على اقراض تونس 750 مليون دينار (477 مليون دولار) لدعم الانتقال الديمقراطي في تونس التي تكافح لانعاش اقتصادها الواهن.

وستخصص القروض لتمويل مشروع بنية تحتية ومشروع اخر في مجال الطاقة. ‭‭ ‬‬‭‭ ‬‬ورغم التقدم السياسي الذي أحرزته تونس بعد تعيين حكومة مؤقتة جديدة والمصادقة على دستور جديد للبلاد فإن كثير من التونسيين يشعرون بالضيق بسبب تقلص فرص الشغل وارتفاع الاسعار .

وقال نائب وزير الخارجية الياباني عقب لقائه رئيس الجمهورية الثلاثاء “اليابان وافقت على اقراض تونس 750 مليون دينار ودعم الانتقال الديمقراطي في هذا البلد.”

كان محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري قال الشهر الماضي في مقابلة إن تونس تعتزم اصدار سندات خارجية بقيمة تناهز ملياري دولار من بينها مليار دولار بضمان الحكومة اليابانية.

وقال رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة هذا الشهر إن بلاده ستحتاج قروضا بقيمة ثمانية مليارات دولار في 2014 ارتفاعا من توقعات سابقة بقيمة 4.3 مليار دولار.

وقال نائب رئيس البنك الاوروبي للاستثمار قبل اسبوع إن البنك خصص حزمة قروض لتونس بقيمة 500 مليون يورو (690 مليون دولار) لدعم الانتقال الديمقراطي في البلد الواقع في شمال افريقيا

وحصلت تونس ايضا على حزمة قروض من البنك الدولي بقيمة 1.2 مليار دولار ستصرف على أقساط هذا العام.

ومازال اقتصاد الدولة الذي يعتمد بشدة على السياحة الأوروبية يتعافى من آثار انتفاضة عام 2011 .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث