"الإحصائي الخليجي" يتوقع ارتفاع برميل النفط لـ 95 دولاراً في 2017
"الإحصائي الخليجي" يتوقع ارتفاع برميل النفط لـ 95 دولاراً في 2017"الإحصائي الخليجي" يتوقع ارتفاع برميل النفط لـ 95 دولاراً في 2017

"الإحصائي الخليجي" يتوقع ارتفاع برميل النفط لـ 95 دولاراً في 2017

أبوظبي- توقّعت دراسة حديثة صادرة عن "المركز الإحصائي لدول الخليج"، اليوم الخميس، أن يصل متوسط سعر برميل النفط إلى 95.4 دولار أمريكي بحلول عام 2017.

وأضافت الدراسة، التي اطّلعت "الأناضول" على نسخة منها، أن مساهمة قطاع النفط والغاز -بالأسعار الحالية(حوالي 50 دولارا لبرميل النفط الواحد)- في الناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج تقدّر بنسبة 45.9%، في حين أن متوسط حجم الإنتاج اليومي من النفط في دول مجلس التعاون يصل إلى 17.2 مليون برميل، مما يجعلها في المرتبة الأولى عالمياً كأكبر منتج للنفط.

وبينت الدراسة أن قطاع الخدمات الحكومية يحتل المرتبة الثانية من حيث مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج بنسبة 10.3%، ثم الصناعات التحويلية بنسبة 9.4%، يليه تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنسبة 8.6%.

وأشارت إلى أن احتياطي النفط في دول الخليج بلغ نحو 495.8 مليار برميل قبل نحو عامين، ليعتبر بذلك أكبر احتياطي على مستوى العالم، إذ يمثل نحو 33.3% من الاحتياطي العالمي للنفط، تليها فنزويلا في المركز الثاني باحتياطي بلغ نحو  298.4 مليار برميل.

يذكر أن المركز الإحصائي لدول الخليج، يعد المرجع الإحصائي الرسمي الوحيد للبيانات والإحصاءات القابلة للمقارنة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتمت الموافقة على إنشاء المركز الذي يتخذ من مسقط مقرا رئيسيا له، من قبل المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في سبتمبر/ أيلول ٢٠١١ وتم اعتماد نظامه الأساسي في الشهر نفسه من عام ٢٠١٢ من قبل المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي المكون من رؤساء الدول الأعضاء وهي الإمارات والبحرين والسعودية وعمان وقطر والكويت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com