قوات حكومة الوفاق تحرّر قصور الرئاسة في سرت من داعش (صور)
قوات حكومة الوفاق تحرّر قصور الرئاسة في سرت من داعش (صور)قوات حكومة الوفاق تحرّر قصور الرئاسة في سرت من داعش (صور)

قوات حكومة الوفاق تحرّر قصور الرئاسة في سرت من داعش (صور)

قالت قوات حكومة الوفاق الليبية اليوم الخميس، إنها تمكنت من السيطرة على قصور الضيافة الرئاسية والفندق المتاخم لها بمدينة سرت وسط البلاد، وذلك غداة تحقيقها تقدما كبيرا تمثل في استعادتها عدة مقار أبرزها مجمع "واغادوغو" الواقع في قلب المدينة والذي يعد مقر قيادة تنظيم "داعش".

وقال محمد الغصري المتحدث باسم عملية "البنيان المرصوص" التابعة للمجلس الرئاسي إن "العملية العسكرية انطلقت ظهر اليوم بعد ورود معلومات تفيد بضعف وجود مقاتلي داعش في مبنى الفندق الرئاسي المتاخم للقصور مما عجل بالسيطرة عليه خلال أقل من ساعة".

وأضاف الغصري أن "سرعة سقوط معقل كانت تعول عليه داعش كثيراً شجع القوات على المضي في العملية لتسيطر في وقت قصير على القصور الرئاسية أيضاً"، لافتاً إلى أن وجود التنظيم كان ضعيفاً في الموقعين.

وأشار إلى أن فرق الهندسة العسكرية التي بدأت في تمشيط الموقعين كشفت عن وجود جثث 12 مقاتلاً لداعش، فيما فرّ ما يقارب الـ20 إلى الأحياء السكنية المجاورة.

وتابع "لقد تأكد لنا أن التنظيم فقد أغلب مقاتليه لكنه يعول الآن على الاحتماء بمساكن المدنيين التي ننتظر تأكيدات بخلوها من ساكنيها قبل بدء عملية السيطرة عليها".

وتعتبر منطقة قصور الضيافة الرئاسية المتاخمة للميناء، من أهم المناطق التي يتحصن داخلها مسلحو "داعش"، وتتوزع على مساحة كبيرة تضمّ عدداً من المقار التي أنشئت في عهد النظام السابق لاستقبال الوفود الرئاسية.

وحققت قوات "البنيان المرصوص" أمس الأربعاء تقدماً كبيراً في سرت باستعادتها أكثر من مقر أبرزها مجمع قاعات "واغادوغو" الواقع في قلب المدينة ومستشفى "ابن سينا" القريب من المجمع ومصرف قريب منه.

وانطلقت عملية "البنيان المرصوص" في مايو/أيار الماضي؛ بهدف إنهاء سيطرة تنظيم "داعش" على مدينة سرت (شرق العاصمة طرابلس)، عبر 3 محاور هي (أجدابيا–سرت)، و(الجفرة–سرت)، و(مصراتة–سرت)، وتمكنت القوات من محاصرة التنظيم في مساحة ضيقة، وتكبيده خسائر فادحة في الآليات والأفراد.

وسيطر التنظيم على مدينة سرت (450 كم شرق طرابلس) في مايو/أيار 2015، قبل طرده مؤخراً من عدد من المواقع في المدينة.‎

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com