السعودية.. حقيقة إلغاء إلزامية تغطية

شعر المرأة في البطاقة

إرم نيوز
نفت الأحوال المدنية السعودية، ما تم تداوله عن إلغاء إلزامية النساء بتغطية شعر الرأس في الهوية الوطنية، بعد إقرار التعديلات الجديدة على اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية.


وكانت أنباء تحدثت عن تعديلات جديدة في اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، شملت إلغاء شرط تغطية الشعر والعنق في صورة البطاقة الشخصية للنساء، وتركت ذلك خياراً لهنَّ.
وجاء النص الجديد للمادة خالياً من الإشارة للحجاب، ونص على أن "تكون الصورة الشخصية والصورة الملتقطة حديثة وملونة وواضحة ومظهرة لجميع ملامح الوجه وبخلفية بيضاء في وضع مقابل ودون نظارات وعدسات غير طبية، وخالية من أي زينة، ولا يجوز أن تكون بالملابس المهنية أو لأي فئة معينة".
وكانت المادة "17" قبل تعديلها تنص في جزء منها على أن "يجب أن تكون الصورة الشخصية للمرأة خالية من أي زينة مع تغطية شعر الرأس والعنق".
وأطلقت وزارة الداخلية مطلع العام الجاري النسخة الإلكترونية من الهوية الوطنية في تطبيق (أبشر/ الأفراد) تحت مسمى الهوية الرقمية.
وتتباين وجهات نظر السعوديين، حول صور النساء في البطاقة الشخصية، حيث يرى البعض بضرورة تغطية الشعر فيها ويرفض فريق آخر ذلك، ويريد فريق ثالث، عدم وضع تلك الصور من الأساس.