السماح لحاملي الجوازات

الصادرة عن الحوثيين بالسفر

إرم نيوز
نقلت "رويترز" عن 3 مسؤولين قولهم إن الحكومة اليمنية وافقت على السماح لحاملي جوازات السفر المصدرة من جهات حوثية بالسفر لخارج البلاد، مما أزال عقبة كبرى تسببت بتعطيل استئناف الرحلات التجارية من العاصمة صنعاء بموجب اتفاق هدنة.
وقال المسؤولون اليمنيون الثلاثة، إن الحكومة اليمنية وافقت بعد محادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص هانس جروندبرج في عدن، هذا الأسبوع، على السماح لحاملي الجوازات المصدرة من الحوثيين على الصعود على متن الرحلات.
وأضاف المسؤولون، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، لأن القرار لم يعلن بعد، أن أول رحلة قد تنطلق في وقت قريب قد يكون الأسبوع المقبل.
ودخلت الهدنة المعلنة لمدة شهرين في اليمن حيز التنفيذ في الثاني من أبريل/ نيسان الماضي، و صمدت إلى حد كبير. لكن استئناف رحلات مختارة بموجب ما تم الاتفاق عليه في الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة لم يتم مما هدد بإخراج أول انفراجة منذ سنوات في جهود السلام عن مسارها.
وأصرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في البداية على أن يكون كل الركاب على الرحلات التي كانت مقررة، الشهر الماضي، من صنعاء للأردن يحملون جوازات سفر صادرة منها في محاولة لمنع الاعتراف بالحوثيين كسلطة فعلية في صنعاء الخاضعة لسيطرتهم.