باشاغا يطلق

مبادرة للحوار الوطني الشامل

إرم نيوز
أطلق رئيس الحكومة المكلف من البرلمان الليبي فتحي باشاغا، اليوم الثلاثاء، رسميًا، مبادرة للحوار الوطني الشامل، داعيًا إلى إجراء حوار في إطار المصالحة الوطنية يشمل مختلف القوى السياسية والمجتمعية والعسكرية.
وشدد باشاغا عقب عقد حكومته ثالث اجتماع لها في مدينة درنة على أن مبادرته تهدف إلى ”الحفاظ على السيادة الليبية، ومنع التدخل الأجنبي بجميع أشكاله ومن كل الأطراف، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي في إجراء الانتخابات"، مؤكدا أن حكومته تسعى من خلال هذه المبادرة إلى "توسيع رقعة التواصل والمشاركة مع الجميع"، بما ينعكس على توحيد الجهود والاستعداد لمرحلة البناء والإعمار.
وحمّل باشاغا حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية برئاسة عبد الحميد الدبيبة مسؤولية عدم إجراء الانتخابات في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. مذكرا أنّ حكومته حرصت على عدم استعمال العنف لتسلم مهامها ومقراتها في العاصمة طرابلس".

وشدّد باشاغا على "ضرورة عدم اللجوء إلى العنف، و احترام الشرعية الليبية وما نتج عن الأجسام التشريعية من قوانين وقرارات، والعفو والمصالحة وطي صفحة الماضي. وتابع ”رأينا إطلاق مبادرة لتوسيع رقعة التواصل والمشاركة مع الجميع، تستهدف كل القوى السياسية والاجتماعية والعسكرية الراغبة في تأسيس حياة مدنية ديمقراطية راسخة".

وكان باشاغا قد أعلن في كلمة مصورة بمناسبة عيد الفطر، عزم حكومته إطلاق حوار وطني؛ بهدف التواصل المباشر مع الأطراف كافة، والوصول إلى توافق وطني حقيقي في ليبيا. مشيرا إن المبادرة تهدف إلى ترسيخ ”مبدأ المشاركة الوطنية الواسعة في هذه المرحلة الحساسة التي تتطلب تضافر جهود الجميع".