تركيا تخطط لإنشاء

مناطق آمنة في شمال العراق

إرم نيوز
كشف موقع ”المونيتور“ الأمريكي، أن تركيا تسعى لإنشاء مناطق آمنة في شمال سوريا والعراق، لمنع حزب العمال الكردستاني من القيام بعمليات في أراضيها.
وأشار إلى أن العملية العسكرية التركية الجديدة ضد المسلحين الأكراد في شمال العراق، الجارية منذ الـ18 من إبريل، أثارت مناقشات في البرلمان العراقي حول مزاعم بشأن صفقة سرية بين البلدين، تسمح للقوات التركية بالتقدم 30 كيلومتراً داخل العراق.

ونقل عن متحدث باسم وزارة الخارجية العراقية نفيه وجود صفقة سرية، قائلا إن التوغلات التركية تفتقر إلى أي أساس قانوني، حتى مع استشهاد أنقرة بالمادة الـ51 من ميثاق الأمم المتحدة بشأن الدفاع عن النفس.


بدوره، قال مصدر دبلوماسي تركي إن ”النقاشات حول الاتفاقات لا معنى لها، لأن الحكومة المركزية في بغداد أصبحت باطلة وعاجزة في الشمال"، مضيفا أن حزب العمال الكردستاني استغل خسارة بغداد للسيطرة على الشمال منذ أوائل التسعينيات، وإن أنقرة تستخدم ذلك لتوسيع عملياتها.
وأكد الموقع أن عملية المخلب التركية في إقليم كردستان العراق، والتي تتكشف على مراحل منذ منتصف 2019، تهدف إلى تطهير قواعد حزب العمال الكردستاني في المنطقة
ووفقًا لوزير الدفاع خلوصي أكار، فإن المرحلة الأخيرة تسعى إلى "إغلاق الطرق المتبقية لحزب العمال الكردستاني إلى الحدود التركية".
وتساءل ”المونيتور“: هل تحركات تركيا في شمال العراق تستند إلى مفهوم الشريط الأمني ذاته الذي سعت إلى ايجاده في سوريا؟