فرناندو سانتوس.
فرناندو سانتوس.

رسميًا.. رحيل فرناندو سانتوس عن منتخب البرتغال

سانتوس يرحل بعد أن قاد البرتغال للقبين خلال ثماني سنوات.

أعلن الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، رسميا، رحيل فرناندو سانتوس عن المنتخب الأول، اليوم الخميس، بعد أيام من الخروج من دور الـ8 في كأس العالم 2022.

وقال الاتحاد البرتغالي في بيان: "بعد واحدة من أفضل المشاركات على الإطلاق للمنتخب الوطني في المراحل المتقدمة لكأس العالم.. توصل الاتحاد البرتغالي لكرة القدم وفرناندو سانتوس إلى أن هذه هي اللحظة المناسبة لبدء دورة جديدة".

وفاز سانتوس مع البرتغال بلقبين خلال ثماني سنوات، وقاد المنتخب في 109 مباريات، بينما ظهر اسم جوزيه مورينيو المدير الفني لروما الإيطالي كأبرز المرشحين لخلافته. 

وسانتوس البالغ عمره 68 عامًا حصد مع البرتغال لقب يورو 2016 ودوري الأمم الأوروبية 2019، وكان عقده يستمر حتى عام 2024، لكن تم الاتفاق وديًا مع الاتحاد البرتغالي على إنهاء عقده. 

وقال الاتحاد البرتغالي: "بالإضافة إلى الألقاب التي تحققت، أصبح فرناندو سانتوس المدرب الأكثر خوضا للمباريات والأكثر انتصارا، كان شرفا كبيرا التعاون مع مدرب بقيمة وقامة فرناندو سانتوس".

وأضاف الاتحاد البرتغالي أن مجلس الإدارة سيبدأ الآن عملية البحث عن مدرب جديد.

وأشارت صحيفة "ريكورد" البرتغالية إلى أن فرناندو غوميز رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم وضع مورينيو على رأس أولوياته لخلافة فرناندو سانتوس. 

وفاز مورينيو بدوري أبطال أوروبا مرتين مع بورتو في 2004 وإنتر ميلان في 2010، وكأس الاتحاد الأوروبي مع بورتو في 2003، والدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد في 2017، قبل أن يستكمل الألقاب القارية في مايو/أيار الماضي بقيادة فريقه الحالي روما للقب دوري المؤتمر الأوروبي. 

وعقب الهزيمة 0/1 أمام المغرب في دور الثمانية لمونديال قطر، رفض سانتوس التعليق عما إذا كان سيستقيل من منصبه، وقال إنه سيتحدث إلى رئيس الاتحاد البرتغالي حول مستقبله. 

وغلب الشعور بالحزن والإحباط على جماهير البرتغال عقب خروج فريقها الرائع من كأس العالم على يد المغرب المتأخر في التصنيف العالمي للمنتخبات، والذي أطاح بالفعل بإسبانيا من دور الستة عشر قبل هزيمته أمام فرنسا في قبل النهائي. 

وخسرت البرتغال المنتشية بانتصار ساحق على سويسرا 6/1 في دور الـ16 أمام المغرب، والتي جاءت عقب ضوضاء أحاطت بكريستيانو رونالدو الهداف التاريخي للبلاد إثر جلوسه على مقاعد البدلاء أمام سويسرا. 

وكان على الاتحاد البرتغالي أن ينفي علنا أن قائد المنتخب الوطني هدد بالانسحاب من الفريق خلال البطولة التي تستضيفها قطر حاليا. 

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com