الخارجية الإيرانية تمنح تأشيرات دخول لمنتخب المصارعة الأمريكية

الخارجية الإيرانية تمنح تأشيرات دخول لمنتخب المصارعة الأمريكية

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، اليوم الأحد، موافقة اللجنة الخاصة بالوزارة على منح تأشيرة دخول لفريق المصارعة الأمريكية للمشاركة في بطولة كأس العالم، التي ستقام في مدينة كرمنشاه غرب إيران في 16 من فبراير/ شباط الجاري.

ونقل بيان للخارجية الإيرانية عن قاسمي قوله إنه ”بعد اجتماع عقد في وزارة الخارجية مع اللجنة الخاصة تقرر منح منتخب الولايات المتحدة الأمريكية للمصارعة تأشيرة دخول إلى إيران للمشاركة في بطولة العالم للمصارعة“.

وبين قاسمي: ”الموافقة جاءت استجابة لطلب من رئيس الاتحاد الإيراني للمصارعة ونظيره رئيس الاتحاد العالمي للمصارعة بضرورة السماح للولايات المتحدة بالمشاركة“.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إن ”منح تأشيرة دخول للمصارعين الأمريكيين الهدف منه إعطاء درس في مجال الأخلاقي والإنسانية للولايات المتحدة“.

وفي سياق متصل، أبلغ رئيس الاتحاد الإيراني للمصارعة، رضا لايق، وزير الشباب والرياضة، مسعود سلطاني فر، بمخاطبة الجهات المختصة لمنح منتخب أمريكا للمصارعة تأشيرات دخول.

وكان نائب رئيس البرلمان الإيراني عن التيار المعتدل علي مطهري، وجه انتقادات للحكومة الإيرانية وتحديدًا وزارة الخارجية في بلاده على قرارها، يوم الجمعة الماضي، بمنع المنتخب الأمريكي للمصارعة في دخول إيران والمشاركة ببطولة كأس العالم للمصارعة، التي ستقام في مدينة كرمنشاه غرب البلاد يومي الـ 16 والـ17 من فبراير/ شباط الجاري.

وقال مطهري في تغريدة على حسابه على موقع ”تويتر“: ”قمنا بإدانة قرار السيد ترامب بمنع دخول مواطني 7 دول مسلمة إلى أمريكا، وقد وصفنا قراره بالعمل القبيح“، مضيفًا ”ثم نحن نفعل الشيء نفسه أمام المصارعين الأمريكيين“.

وترددت أنباء، أمس السبت، عن نية الاتحاد العالمي للمصارعة، سحب استضافة إيران بطولة العالم للمصارعة على خلفية قرار طهران منع منتخب أمريكا من المشاركة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مصادر في الاتحاد الإيراني للمصارعة، إنه ”تلقى اليوم رسالة من نيناد لالوفيتش، رئيس الاتحاد العالمي للمصارعة، يتحدث فيها عن وجود مساع لسحب استضافة إيران لبطولة العالم للمصارعة على خلفية منع منتخب أمريكا من المشاركة“.

وأوضح المصدر: ”رئيس الاتحاد العالمي للمصارعة طرح روسيا كبديل لإيران في استضافة بطولة العالم للمصارعة“، مشيرًا إلى أن ”من شروط استضافة أي بلد للبطولة منحه تأشيرات دخول لجميع الدول المشاركة وهذا الشرط حاليًا تفتقده إيران“، منوهًا أنه ”إذا لم تتراجع إيران عن قرار منع منتخب أمريكا فإنه سوف يسحب الاتحاد العالمي للمصارعة حقها في استضافة البطولة“.

وكان نيناد لالوفيتش رد، الجمعة، على قرار اتخذته إيران بمنع المنتخب الأمريكي للمصارعة، مؤكدًا أنه ”يحترم قرار إيران ويبحث عن سبيل لحل هذه المشكلة“.

وقال نيناد لالوفيتش في بيان صحفي: ”كنا نتوقع من الحكومة الإيرانية قرارا بعدم منع المنتخب الأمريكي بالمشاركة في بطولة العالم للمصارعة“، مضيفًا ”لكننا في الاتحاد الدولي للمصارعة نحترم قرار إيران“.

وأعرب رئيس الاتحاد الدولي للمصارعة عن أمله أن تتراجع وزارة الخارجية الإيرانية عن قرار منع المنتخب الأمريكي، مشيرًا إلى أن ”القرار الحالي من قبل طهران يتعلق بالتعقيدات التي تشهدها العلاقات بين إيران والولايات المتحدة“.

وكان الاتحاد الإيراني للمصارعة، طالب الاتحاد العالمي بتحديد منتخب بديل عن الولايات المتحدة الأمريكية، بعد قرار من وزارة الخارجية الإيرانية، أمس بمنع المنتخب الأمريكي للمصارعة من المشاركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com