سباق الترشح لأوليمبياد 2024 يبدأ من الدوحة

سباق الترشح لأوليمبياد 2024 يبدأ من الدوحة

بدأ سباق الترشح لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية 2024 من العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الثلاثاء، بتقديم المدن الثلاث المتنافسة على نيل هذا الشرف ملفاتها الرسمية، وهي لوس أنغيليس الأمريكية وبودابست المجرية وباريس الفرنسية.

وكانت أولى المدن التي عرضت ملف تشرحها لوس أنغيليس، والتي أبرزت تواجد شركات كبيرة مثل إنستغرام وغوغل بالمدينة الواقعة في الساحل الغربي للبلاد، كرمز للحداثة وجذب الشباب والزائرين المحتملين للمدينة.

كما تطرق الملف أيضا لعالم السينما الأمريكية “هوليود”، فضلا عن شواطئ المدينة وجبال سانتا مونيكا كأكبر المزارات السياحية جذبا للسائحين.

وقدمت المدينة الأمريكية مشروعها مدعومة بتواجد العديد من الأسماء البارزة في عالم الرياضة، وعلى رأسهم العداءة أليسون فيليكس، الأكثر تتويجا في التاريخ بخمس ميداليات ذهبية أوليمبية، والتي دعت لـ”الثقة” في قدرة المدينة على استضافة هذا الحدث على الرغم من الأحداث السياسية الأخيرة.

وأشارت فيليكس: “يجب أن تثقوا بنا، تنوعنا هو مصدر قوتنا الأكبر، ولهذا أعتقد أن وجه مدينتنا يعكس طبيعة الولايات المتحدة”، وذلك في إشارة غير مباشرة لانتخاب الملياردير الجمهوري دونالد ترامب كرئيس للبلاد الأسبوع الماضي.

ونقل عمدة المدينة، إريك غارسيتي، في تصريحاته أمام وسائل الإعلام رسالة تحمل نفس المعنى، حيث قال: “الألعاب الأوليمبية يجب أن تكون معنية فقط بالرياضة وليس السياسة”.

أما مدينة بودابست، فاتخذت من الموقف الاقتصادي القوي في البلاد والأمن وقرب الملاعب، سلاحا من أجل نيل شرف تنظيم المحفل الرياضي الأكبر على مستوى العالم.

وأكد رئيس ملف الترشح، بالازس فورغيس، خلال تقديمه: “لقد تم إنفاق نحو 55 مليار دولار على البنية التحتية والملاعب”، كما أن الوقت اللازم للتنقل بين الملاعب لن يستغرق أكثر من 12 دقيقة وهو ما يستلزم إنشاء ثلاث محطات فقط لنقل الجماهير.

بينما أكد المسؤولون عن ملف ترشح باريس أن العاصمة الفرنسية ستكون المحرك الأساسي لمحاربة التغير المناخي، مؤكدين في الوقت ذاته أن الألعاب الأوليمبية ستكون بمثابة “مزود السرعة”.

كما تطرق الملف الفرنسي للبنية التحتية، ولـ”الخبرة الكبيرة” التي ستكرسها لإنجاح هذا الحدث في حالة الاستقرار عليها فضلا عن التنوع الثقافي لقاطني المدينة.

ومن المقرر أن يكشف النقاب عن المدينة المستضيفة لأوليمبياد 2024 يوم 13 سبتمبر/أيلول من العام المقبل في العاصمة البيروانية ليما.