إيران تعلق على شكاوى خليجية بسبب شعارات استفزازية في الألعاب البارالمبية

إيران تعلق على شكاوى خليجية بسبب شعارات استفزازية في الألعاب البارالمبية

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلنت وزارة الشباب والرياضة الإيرانية، أمس السبت، رفضها للشكاوى التي تقدمت بها دول خليجية، وفي مقدمتها السعودية بشأن ارتداء البعثة الإيرانية الرياضية المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية 2016 في البرازيل، ملابس عليها علم إيراني يغطي حدود دول الخليج، وكتب عليها اسم ”الخليج الفارسي“ باللغة الإنجليزية.

وقالت الوزارة في بيان لها إن ”الوثائق التاريخية تؤكد أن الخليج فارسي وليس عربيًا“، معتبرة أن ”محاولات بعض الدول العربية تغيير هذا الاسم التاريخي لإيران في المحافل الدولية باءت بالفشل“.

وأضافت: ”الخريطة التي طبعت على ملابس البعثة الإيرانية هي العلم الإيراني الذي يشمل في خريطته بحر قزوين في الشمال، وكذلك الخليج الفارسي في جنوب البلاد“، مشيرة إلى أن ”هذه الخريطة ليست أول مرة تستخدمها البعثة الإيرانية، وإنما تم استخدامها في دورة الألعاب الآسيوية 2014 السابعة عشرة، التي أقيمت في كوريا الجنوبية“.

وتساءلت وزارة الشباب والرياضة الإيرانية: ”أين كانت دول الخليج كل هذه السنين على الرغم من نفوذها في المجلس الأولمبي الآسيوي، لكنها لم تقدم أي اعتراض على الزي والملابس التي ارتدتها البعثة الإيرانية في كوريا الجنوبية“.

واعتبر البيان الإيراني أن ”ما قامت به السعودية أمر خارج سياق الرياضة، يهدف لزج الخلافات السياسية بالأمور الرياضية“، مؤكدًا أن إيران تحترم قواعد القانون الدولي والحفاظ على علاقات ودية مع دول الجوار على أساس الاحترام المتبادل.

وطالبت وزارة الشباب والرياضة الإيرانية القائمين على دورة الألعاب البارالمبية 2016 بضرورة تقديم رد لائق على الاحتجاج الذي تقدمه بعض الدول الخليجية ضد إيران.

وتقدمت الدول الخليجية المشاركة في الألعاب البارالمبية بشكاوى ضد البعثة الإيرانية بعد كتابة اسم ”الخليج الفارسي“ باللغة الإنجليزية على ملابس وأمتعة الرياضيين الإيرانيين في تصرف أثار حفيظة البعثات العربية الخليجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com