عداءان إيرانيان يطلبان اللجوء إلى السويد

عداءان إيرانيان يطلبان اللجوء إلى السويد

المصدر: طهران - إرم نيوز

أكد رئيس اتحاد ألعاب القوى الإيرانية، مجيد كيهاني، اليوم الأربعاء، أن اثنين من رياضي متسابقي العدو، تقدما بطلب اللجوء إلى السويد، مشيرًا إلى أنه ليس لديهم معلومات حول الأسباب التي دعت اللاعبين إلى الإقدام على هذا الأمر.

وقال كيهاني في تصريحات لوسائل إعلام إيرانية إن ”اللاعبين (م. ا) كانا ضمن المنتخب الإيراني لألعاب القوى الذي يشارك في ماراثون ستوكهولم بالسويد، وتقدما بطلب اللجوء من دون أن نعرف الأسباب التي دعتهما إلى ذلك“.

وأوضح كيهاني: ”الاتحاد الإيراني لألعاب القوى لا يزال يتابع الموضوع مع الجانب السويدي لمعرفة الأسباب التي دعت (م. ا) إلى تقدم طلب اللجوء“، مضيفًا ”لكن ما أستطيع قوله إن هناك أسبابا دعت اللاعبين إلى تقديم طلب اللجوء“.

وتتستضيف السويد كل عام ماراثون ستوكهولم، والذي يعد المارثون الأكبر في إسكندناڤيا، سواء من حيث عدد المتسابقين الذي يتجاوز الثمانية عشر ألف متسابق أو من حيث عدد العدائين النخبة المشاركين.

وكان المصاع الإيراني محسن حاغيبور، المشارك ضمن بعثة بلاده في بطولة المصارعة الرومانية التي أقيمت في مدينة لاس فيغاس الأمريكية في سبتمبر من العام الماضي، طلب اللجوء أيضا في الولايات المتحدة.

وبدأت ظاهرة لجوء الإيرانيين بشكل عام، والأكاديميين والسياسيين والرياضيين بشكل خاص، منذ الثورة  العام 1979 واندلاع الحرب العراقية-الإيرانية في الثمانينيات من القرن الماضي، لكنها اشتدت وتيرتها بعد احتجاجات 2009 حيث يُقدر أعداد اللاجئين بعشرات الآلاف، وذلك لأسباب سياسية أو اجتماعية أو دينية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com