سيدات أمريكا للسلة يدخلن التاريخ.. ويطمحن بالمزيد

سيدات أمريكا للسلة يدخلن التاريخ.. ويطمحن بالمزيد
2016 Rio Olympics - Basketball - Final - Women's Gold Medal Game USA v Spain - Carioca Arena 1 - Rio de Janeiro, Brazil - 20/8/2016. Tina Charles (USA) of USA (L), Brittney Griner (USA) of USA, Maya Moore (USA) of USA (7) and Sylvia Fowles (USA) of USA (R) celebrate during the game. REUTERS/Shannon Stapleton FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

المصدر: ريو دي جانيرو - إرم نيوز

يقول جينو أوريما مدرب منتخب كرة السلة الأمريكي للسيدات المُتوج بالذهبية الأولمبية في ريو إنه دائمًا يتذكر مقولة ”الأمر لا يتعلق بالفوز أو الهزيمة.. حتى تخسر“.

وهذه مقولة يسهل نسيانها إذا كانت الهزيمة تجربة نادرة الحدوث في مسيرتك.

ودخل منتخب السلة الأمريكي للسيدات التاريخ عن جدارة واستحقاق عندما فاز بالميدالية الذهبية الأولمبية للمرة السادسة على التوالي في ريو يوم السبت الماضي بعد تغلبه 101-72 على اسبانيا في المباراة النهائية ليحقق فوزه الـ 49 على التوالي في الألعاب الأولمبية وهو رقم قياسي ودون أي هزيمة.

ولم يحقق هذا المستوى من النجاح سوى فريقين فقط طوال تاريخ الألعاب الأولمبية.

فقد فاز منتخب السلة الأمريكي للرجال بالذهبية الأولمبية سبع مرات متتالية ما بين  1936 و1968 في حين أحرزت الهند ستة ألقاب أولمبية متتالية في هوكي الرجال ما بين 1928 و1956.

وفي يوم الأحد الماضي قدم فريق السلة الأمريكي للرجال أداء متميزًا أيضًا عندما هزم نظيره الصربي 96-66 ليحرز الميدالية الذهبية للمرة الثالثة على التوالي ويحقق فوزه رقم 25 على التوالي في الألعاب الأولمبية رغم أنه لعب بفريق الصف الثاني تقريبًا ودون العديد من نجومه مثل ليبرون جيمس وستيفن كوري.

وقدمت الولايات المتحدة لمحات من تفوقها في ريو، لكنه الأداء لم يكن دائمًا على مستوى التوقعات.

وشارك 46 لاعبًا ينافسون في دوري السلة الأمريكي مع المنتخب الأمريكي خلال الدورة الحالية وهو رقم قياسي. وفي ظل تزايد شعبية اللعبة عالميا فإن هناك إشارات على أن الفجوة تتناقص وإن لم يكن كثيرًا.

لكن من المرجح أن تستمر هيمنة الولايات المتحدة على اللعبة خلال المستقبل المنظور في ظل فوزها بالذهبية رغم غياب نحو عشرة من كبار اللاعبين عن الفريق.

وبالنسبة للسيدات يبدو أن المنتخب الأمريكي سيحصل على لقب الفريق الأولمبي الأفضل والأكثر نجاحًا طوال التاريخ.

وكثيرًا ما يتردد في بداية كل دورة أن كل الفرق الأخرى تلعب من أجل الفضية والبرونزية فقط باعتبار أن الذهبية باتت حكرًا وقصرًا على المنتخب الأمريكي.

وقال أوريما مدرب المنتخب الأمريكي ”كيف يمكن للمرء التفكير فيما تمكن هذا الفريق من انجازه.. أمر محير“.

وأضاف ”نحن نقوم بأشياء ربما لا تتكرر ثانية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة