استياءٌ صينيٌّ من التراجع في الترتيب خلف بريطانيا في أولمبياد ريو

استياءٌ صينيٌّ من التراجع في الترتيب خلف بريطانيا في أولمبياد ريو
2016 Rio Olympics - Table Tennis - Women's Team - Victory Ceremony - Riocentro - Pavilion 3 - Rio de Janeiro, Brazil - 16/08/2016. Gold medallists Li Xiaoxia (CHN) of China, Liu Shiwen (CHN) of China and Ding Ning (CHN) of China, silver medallists Ying Han (GER) of Germany, Petrissa Solja (GER) of Germany and Xiao Na Shan (GER) of Germany, and bronze medallists Ai Fukuhara (JPN) of Japan, Kasumi Ishikawa (JPN) of Japan and Mima Ito (JPN) of Japan all stand at attention as the Chinese national anthem is played. REUTERS/Alkis Konstantinidis FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

المصدر: أحمد نبيل – إرم نيوز

انتقدت وسائل الإعلام الرسمية الصينية، ومنها وكالة أنباء شينخوا المحلية، وضع بعثة الصين المشاركة في ريو في جدول الميداليات قبل خمسة أيام على نهاية الدورة.

إذ تراجعت الصين للمرة الأولى في جدول الميداليات خلف بريطانيا منذ دورة اتلانتا 1996 رغم أنها ارسلت إلى ريو أكبر بعثة في تاريخها – باستثناء بكين 2008 – وعددها 416 رياضيا

ووصفت وكالة الأنباء الصينية الرسمية ما حدث للبعثة الصينية في ريو بأنه ”هبوط مفاجئ“ مع انتقاد تراجعها للمركز الثالث خلف بريطانيا.

وتتصدر الولايات المتحدة جدول الترتيب برصيد 28 ذهبية بفارق تسع ذهبيات عن بريطانيا صاحبة المركز الثاني، بينما تأتي الصين ثالثة برصيد 17 ذهبية فقط مع انقضاء أكثر من نصف المنافسات.

Screen-Shot-2016-08-17-at-102107

وتحتل الصين المركز الثاني في جدول الترتيب النهائي للأولمبياد منذ سيدني 2000 وحال انتهاء ريو بهذا الترتيب سيكون تراجعا كبيرا للدولة الآسيوية العظمى.

وكانت حصيلة الصين من الذهبيات في أولمبياد ريو مع انقضاء نصف المنافسات 17 ميدالية، مقارنة بخمس وعشرين ذهبية حصدتها في أولمبياد لندن عند هذه المرحلة.

ويعود هذا التراجع الكبير للخسائر التي منيت بها الصين في الرياضات التي كانت تهيمن عليها في السابق، مثل: الجمباز حيث غادرت الصين، التي حصدت سبع ذهبيات بين ثماني في منافسات الجمباز للرجال في دورة بكين قبل ثماني سنوات، ريو بميدالية برونزية واحدة حصلت عليها في منافسات الفرق.

وهذه المرة الأولى التي لم تحصل فيها الدولة الآسيوية الكبرى على أي ذهبية في منافسات الجمباز منذ 1980 عندما قاطعت الصين دورة موسكو الأولمبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com