رباع جورجي ينتزع الذهبية وسط اعتراضات إيرانية
رباع جورجي ينتزع الذهبية وسط اعتراضات إيرانيةرباع جورجي ينتزع الذهبية وسط اعتراضات إيرانية

رباع جورجي ينتزع الذهبية وسط اعتراضات إيرانية

استدعيت قوات الأمن إلى قاعة رفع الأثقال الأولمبية، يوم الثلاثاء، بعدما تعامل مسؤولو الفريق الإيراني بغضب مع فوز الجورجي لاشا تالاخادزه على بهداد سلیمي كرداسیابي‎ ‎بمجموع قياسي في وزن فوق الثقيل للرجال.

وبدأ التوتر في قاعة ريو سنترو، عندما قرر حكمان من الثلاثة أن رفعة سليمي البالغة 245 كيلوغراما في النطر صحيحة، لكن الأعضاء الخمسة في هيئة التحكيم الأعلى اعتبروها خاطئة لأن الذراع الأيسر للرباع الإيراني لم يكن مستقيما تماما.

وزعم سليمي ومدرب الفريق الإيراني سجاد أنوشیرواني أن هناك مؤامرة يقودها عراقي في هيئة التحكيم ضد الرباع، وحاول مسؤولو الفريق الاقتراب منه في غضب وهو ما يخالف اللوائح.

وقال سام كوفا، رئيس اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي لرفع الأثقال: "الأمر أصبح قبيحا وطلبنا من مدير المسابقة استدعاء الأمن بسبب سلوك المسؤولين الإيرانيين".

وتواجه إيران عقوبات بسبب سلوك فريقها.

كما فشل سليمي في رفع ذراعه الأيسر بشكل مستقيم في محاولته الأولى، وكرر ذلك في الثالثة لينهي المنافسات بلا نتيجة بعدما رفع 216 كيلوغراما وهو رقم عالمي في الخطف قبلها.

ومنح ذلك الفرصة إلى تالاخادزه لينتزع الذهبية الأولمبية بمجموع بلغ 473 كيلوغراما ليتجاوز الرقم العالمي السابق 472 كيلوغراما وحققه إيراني آخر، هو حسين رضا زاده في أولمبياد سيدني قبل 16 عاما.

وأطلقت الجماهير الإيرانية البالغ عددها أكثر من 5 آلاف صيحات استهجان ضد الرباع الجورجي صاحب آخر ميدالية ذهبية في رفع الأثقال في ريو.

واحتل الأرميني جور ميناسيان المركز الثاني خلف تالاخادزه بفارق 22 كيلوغراما، بينما جاء رباع جورجي آخر هو إيراكلي تورمانيدزه في المركز الثالث برصيد 448 كيلوغراما.

وقام تالاخادزه بست رفعات جيدة مثلما فعل خلال فوزه ببطولة أوروبا في أبريل نيسان.

وعاد الرباع الجورجي للمنافسات في الوقت المناسب العام الماضي بعد أن نفذ عقوبة الإيقاف لعامين بسبب المنشطات ليشارك في بطولة العالم.. واحتل المركز الثاني خلف أليكسي لوفتشيف لكنه ارتقى للمركز الأول عقب سقوط الرباع الروسي في اختبار المنشطات.

ويوم الثلاثاء كسر تالاخادزه رقم سليمي العالمي في الخطف في الجزء الأول من المنافسات حين رفع 215 كيلوغراما.

واستعاد سليمي الرقم العالمي مباشرة بعدما رفع 216 كيلوغراما، وكان المرشح الأقوى في النطر قبل فشله في المحاولات الثلاث.

ومنحت الرفعة الأخيرة التي بلغت 258 كيلوغراما، بزيادة قدرها 11 كيلوغراما عن المحاولة الثانية، رقما عالميا للرباع الجورجي.

وقال تالاخادزه: "كان الإيرانيون يعترضون وربما أعطاني ذلك المزيد من القوة لأصبح بطلا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com