يسرا مارديني.. لاجئة أولمبية تسبب أزمة سياسية في المجر (صور) – إرم نيوز‬‎

يسرا مارديني.. لاجئة أولمبية تسبب أزمة سياسية في المجر (صور)

يسرا مارديني.. لاجئة أولمبية تسبب أزمة سياسية في المجر (صور)

المصدر: بودابست ـ إرم نيوز

في عودة بالذاكرة إلى أيام الحرب الباردة، التزم التلفزيون الحكومي المجري الصمت بشأن وجود فريق للاجئين في دورة الألعاب الأولمبية، في واقعة أثارت انتقادات من وسائل الإعلام المعارضة، اليوم الأحد.

2016 Rio Olympics - Swimming - Refugee Olympic Team Training - Olympic Aquatics Stadium - Rio De Janeiro, Brazil - 28/07/2016. Syria's Yusra Mardini and Rami Anys speak after the training. REUTERS/Edgard Garrido FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

وفي ما يعكس الموقف المضاد للاجئين من الحكومة اليمينية المحافظة لرئيس الوزراء فيكتور اوربان، لم يذكر مراسل شبكة التلفزيون المجرية ”إم تي في“ أمس السبت، اسم السباحة يسرا مارديني، ولم يذكر وضعها الخاص كعضوة في فريق اللاجئين في ريو دي جانيرو.

وتنتهج المجر، في ظل حكم أوربان، سياسة قمعية تجاه اللاجئين، إذ تصف وسائل الاعلام الرسمية، طالبي اللجوء ، باللاجئين لأسباب اقتصادية والإرهابيين. ومن المقرر أن يُجرى في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر المقبل استفتاء عام على مبادرة أوربان بشأن قضية رفض بودابست اتفاق الاتحاد الأوروبي بشأن حصص اللاجئين.

Rio Olympics - Olympic Park - Rio de Janeiro, Brazil - 01/08/2016. Syrian refugee team swimmer Yusra Mardini, 18, from Syria practices at the Olympic swimming venue. REUTERS/Michael Dalder TPX IMAGES OF THE DAY FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS.

وتتهم وسائل الإعلام المعارضة قناة ”إم تي في“ الحكومية بانها تتبع أسلوب الرقابة لعدم ذكر اسم مارديني، وتقول إن هذا يشبه أيام النظام الشيوعي أثناء الحرب الباردة.

ومن أمثلة ذلك ما حدث في ستينيات القرن الماضي خلال مباراة ودية لريال مدريد ضد فاساس بودابست، عندما ذكرت وسائل الإعلام أسماء لاعبي الريال عدا واحد. وكان هذا اللاعب هو المجري الأسطوري فيرينتس بوشكاش الذي فر من البلاد بعد أن تم سحق الانتفاضة المناهضة للشيوعية في عام .1956 وكان النظام الشيوعي يطلق عليه لقب ”خائن وطني“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com