رقصة أخيرة لبعض السائقين على حلبات فورمولا 1

رقصة أخيرة لبعض السائقين على حلبات فورمولا 1

المصدر: لندن ـ إرم نيوز

يواجه عدد من أبرز الأسماء في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات ضغوطا مع قرب انتهاء عقودهم بنهاية الموسم الجاري بينما ينتظر جيل جديد من السائقين الشبان الواعدين على أحر من الجمر خطف أماكنهم.

وينتهي عقد كيمي رايكونن سائق فيراري وجنسون باتون سائق مكلارين اللذين فازا ببطولة العالم عامي 2007 و2009 على الترتيب بنهاية العام الحالي وهو نفس حال البرازيلي فيليبي ماسا (34 عاما) سائق وليامز.

ويتفاوض نيكو روزبرج (30 عاما) وصيف البطل لويس هاميلتون في آخر موسمين مع فريق مرسيدس المهيمن على فورمولا 1 والذي انضم اليه في 2010.

ولا يوجد نقص في البدلاء الذين يتمتعون بالسرعة والنهم.

وقال الإسباني كارلوس ساينز (21 عاما) سائق تورو روسو ”هذا الموسم أكثر مما سبق توجد العديد من الفرص. وهذا ليس سرا. هذه مكافأة كبيرة ولذلك فإن هذا الموسم مهم ليس فقط بالنسبة لي.“

وأضاف ”هو موسمي الثاني والكل يقول ،إن الضغط يزيد في العام الثاني. لكني أرى أن الضغط يقع علي مثل أي سائق آخر. هذا موسم مهم بالنسبة لنا جميعا وسنكافح بقوة للحصول على هذه الأماكن.“

وفي حالة ساينز فإن تركيزه الأساسي هو السير على نهج من انتقل من تورو روسو إلى رد بول الشقيق الأكبر للفريق.

لكن هذا يتطلب رحيل أحد السائقين الأسترالي دانييل ريتشياردو أو الروسي دانييل كفيات عن الفريق بالإضافة إلى التفوق على زميله الهولندي ماكس فيرستابن البالغ عمره 18 عاما.

وأضاف ساينز ”ليس لدي أدنى فكرة عما سيحدث. الحقيقة تقول، إنه في 2017 سيكون هناك العديد من الاختيارات. الكثير من الفرص ستظهر.“

وتابع ”ما أريده أولا هو إظهار أنني استطيع أن أكون سائقا بارزا وأريد أن يلحظ رد بول ذلك قبل الاخرين. هذا كل شيء. إذا لم يلحظ الفريق ذلك أو خطفت نظر فريق آخر فإن الأمر لن يصبح بيدي. لكني أريد إظهار ذلك أولا لرد بول.“

ورايكونن الذي سيبلغ 37 عاما في أكتوبر تشرين الأول المقبل هو أكبر السائقين سنا في البطولة وكانت هناك تكهنات في العام الماضي حول رحيله قبل أن يوافق على تمديد العقد لموسم واحد فقط وسيكون هو مفتاح لعبة الكراسي الموسيقية.

وحصد السائق الفنلندي 135 نقطة في العام الماضي مقابل 266 نقطة لزميله في الفريق سيباستيان فيتل الفائز بثلاثة سباقات.

وشعر البعض بأن الحظ سانده في الاستمرار مع الفريق على الرغم من أنه يعدّ السائق المفضل للجماهير.

* فريق ساحر

وسيكون أي تغيير في فيراري أقدم وأنجح فريق في الرياضة وأكثرهم سحرا خبرا كبيرا. ويحلم كل سائق بهذا المكان مع الفريق الإيطالي الآن بالإضافة إلى كونه الفريق المنافس الأقرب لمرسيدس.

ويعدّ الفنلندي فالتيري بوتاس سائق وليامز وريتشياردو وفيرستابن من أبرز المرشحين المحتملين فيما يأمل الفرنسي رومان جروجان أن يحجز مكانا لنفسه بينهم بعد انتقاله إلى هاس الذي يستخدم وحدات الطاقة من فيراري.

وقال غروغان ”منذ أن كنت طفلا في الخامسة من عمري كنت أريد أن أكون في صفوف فيراري. هل سيحدث ذلك يوما ما؟ لا أملك أدنى فكرة. سيكون حلما.“

وفكر باتون الذي كان في البطولة لفترة أطول من أي سائق آخر في الجيل الحالي في الاعتزال بنهاية العام الماضي لكنه وافق على تمديد عقده لموسم اخر.

وإذا عدّ هذا الموسم هو موسم الوداع فإن مكلارين وجد بالفعل بديله وهو البلجيكي ستوفل فاندورن بطل جي.بي.2 في العام الماضي والذي ينظر اليه البعض على انه موهبة قادمة جاهزة للتألق في فورمولا 1.

وأي مكان شاغر في وليامز الذي يستخدم وحدات الطاقة من مرسيدس سيتنافس عليه قائمة طويلة من المرشحين لكن ماسا يريد الاستمرار.

وأجاب ماسا عند سؤاله هل سيكون هذا الموسم هو الأخير بالنسبة له؟ ”لا اعتقد ذلك.“

وأضاف ”لم أشعر بعد أنني لم أعد سريعا أو أنني لست قادرا على المنافسة أو ربما حان الوقت للتوقف. إلى أن أرى ذلك فاني جاهز للاستمرار.“

وأمام روزبرغ الفائز باخر ثلاثة سباقات في الموسم الماضي بعد أن انطلق فيها من مركز أول المنطلقين عام حاسم ولا يستطيع الوثوق في أي شيء.

وحتى إذا تسببت التغييرات الهائلة في اللوائح في قلب الاختيارات في 2017 فإن كل سائق سيتطلع لفرصة اقتناص مكان السائق الألماني.

ويملك مرسيدس السائق الواعد باسكال فيرلاين (21 عاما) والذي يشارك في البطولة لأول مرة مع فريق مانور بعد أن أصبح أصغر بطل لبطولة سباقات السيارات السياحية الالمانية في العام الماضي.

وهناك -أيضا- فيرستابن الذي حاول مرسيدس التعاقد معه قبل أن يخطفه تورو روسو عندما كان في السادسة عشرة من عمره بوعده بمكان أساسي في الفريق.

وإذا كان هناك احتمال بانتقاله إلى فيراري فإن بطل العالم قد يريد ضمه أولا.

وقال ديمون هيل بطل العالم في 1996 وأحد محللي شبكة سكاي التلفزيونية للصحفيين ”لو كنت في مكان روزبرج فاني سأتحلى بالحذر. سأراقب باسكال أو ماكس.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة