بطل لعبة ”غو“ يعتذر بعد هزيمته الثالثة أمام برنامج ”غوغل“

بطل لعبة ”غو“ يعتذر بعد هزيمته الثالثة أمام برنامج ”غوغل“

المصدر: سول – إرم نيوز

اعتذر لي سيدول، وهو لاعب محترف في لعبة ”غو“ اللوحية الصينية، اليوم السبت، بعدما تغلب عليه برنامج حاسوبي من تطوير شركة غوغل في المباراة الثالثة على التوالي، ليضمن بذلك انتصاره في المسابقة التاريخية بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي.. وتتألف هذه المسابقة من 5 مباريات.

تغلب البرنامج الذي طورته شركة غوغل على البطل الكوري الجنوبي لي سيدول، بعد مباراة استمرت أكثر من 4 ساعات في سول، وتعتبر أحد أكبر الاختبارات لقوة الذكاء الاصطناعي.

وقال لي بعد المباراة الثالثة ”أريد أن أعتذر.. لم أستطع أن أرقى إلى توقعات الناس“.

وأضاف بطل العالم ”لقد شعرت أنني ضعيف.. ولكن هزيمة اليوم هي هزيمة (لي سيدول) وليست هزيمة البشرية“.

وسوف تستمر المسابقة المؤلفة من 5 مباريات، لمباراتين أخريين، رغم تقدم ألفاغو ثلاثة مقابل لا شيء.. وعقب هزيمة لي، سوف يتم منح الجائزة المالية للمسابقة التي تبلغ مليون دولار للأعمال الخيرية.

لطالما حاولت أنظمة الذكاء الاصطناعي جاهدة هزيمة الإنسان في لعبة ”غو“، التي كانت تعتبر سابقا معقدة للغاية على أجهزة الكمبيوتر، لأنها كانت تفتقر إلى برنامج التعلم الذاتي المطلوب للتكيف مع ملايين السيناريوهات المحتملة لأسلوب اللعب.

قواعد لعبة ”غو“ التي ظهرت في الأصل في الصين، سهلة من حيث المبدأ وفيها يحاول لاعبان محاصرة المساحات بحجارة بيضاء وسوداء على لوح مقسم إلى خطوط رأسية وأفقية.

وكان قسم ”ديب مايند“ للذكاء الاصطناعي بشركة جوجل قد طور برنامج ”ألفاغو“ للتوقع بأكثر التحركات المحتملة لمنافسه من بني الإنسان وضبط نفسه بناء على ذلك.

وفي تشرين أول/أكتوبر، فاز البرنامج بمباراة من 5 دورات أمام فان هوي، وهو أبرز لاعب أوروبي ويندرج بعد البطل الدولي ”لي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة