أرقام قياسية في ترايثلون ياس بنسخته السادسة
أرقام قياسية في ترايثلون ياس بنسخته السادسةأرقام قياسية في ترايثلون ياس بنسخته السادسة

أرقام قياسية في ترايثلون ياس بنسخته السادسة

أبوظبي - استضافت حلبة مرسى ياس سباق ترايثلون ياس 2016 بنسخته السادسة وبرعاية مبادرة أكتف لايف من ضمان، وقد شهد السباق السنوي حضوراً وإقبالاً منقطع النظير حيث وصل معدل المشاركين في السباق وللمرة الأولى إلى 30% من المجموع العام، مما يعكس تزايد الاهتمام في الثقافة الرياضية وتنمية الوعي الصحي لأفراد دولة العربية المتحدة.

استقطب سباق ترايثلون ياس أكثر من 1400 رياضي ومن مختلف الأعمار والجنسيات إذ تنافسوا وجهاً لوجه ضمن فئات السباق المختلفة، والتي شملت سباق الجري وسباق الدراجات الهوائية والسباحة، وجميع السباقات تميزت بمسافات متنوعة لتناسب جميع الفئات العمرية ومختلف القدرات، كما شارك 18 متسابقا من نخبة الرياضيين، وشهدت فئة "ترايثلون الصغار" تزايداً كبيراً هذا العام، حيث وصل عدد المشاركين الصغار 157 لخوض سباق ترايثلون الصغار الذي اتسم بالإثارة والحماس.

وقد تزايدت شعبية سباق ترايثلون ياس 2016 برعاية مبادرة أكتف لايف من ضمان على المستوى العالمي، حيث خاض ما يقارب 100 متنافس من مختلف أنحاء العالم سباق ترايثلون ياس، وقد قصدوا جميعهم العاصمة أبوظبي بهدف المنافسة وتحقيق الفوز.

وأعرب منظمو ترايثلون ياس عن الاهتمام الكبير والشغف الذي حظيت به هذا النوع من الرياضات في دولة الإمارات والتي تميزت بسباقات القدرة والتحمل، وتأتي هذه الخطورة بهدف اتباع نمط حياة صحي لجميع أفراد المجتمع.

حيث صرح الدكتور مايكل بيتزر، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي – ضمان الراعي الرسمي للفعالية : "يسُرنا نجاح فعالية "ترايثلون ياس" برعاية مبادرة "اكتف لايف" من ضمان. فقد كانت تجربة رياضية مميزة استمتع فيها الجميع بالمنافسة على الحلبة الشهيرة ومرساها الخلاب، خاصة وأن السباق قد وفر "ترايثلون الصغار" الذي يُعد واحداً من السباقات النادرة من نوعها للصغار.

وأضاف بيترز: "يعتبر تشجيع المجتمع على تجربة نشاطات رياضية صحية، وجذبهم لممارسة النشاطات البدنية بشكل روتيني، أحد أهداف "ضمان" الذي نسعى للوصول إليه من خلال مبادرة "اكتف لايف" فمن خلال هذه المبادرة نسعى لحث المجتمع على مستوى الدولة على اتباع أسلوب حياة صحي ونشيط، فهذه الفعالية و"سباق الألوان" المزمع عقده قريباً وفعالياتنا الأخرى مثال واضح لهذا التوجه".

شهدت سباق ترايثلون ياس والذي يعد السباق الوحيد الذي يقام خلال فترة الغروب في دولة الإمارات، العديد من الإنجازات الشخصية الرائعة والمنافسات المثيرة في سباقات مساء اليوم وضمن مختلف فئاته، كما حظي الحضور بيوم مليئ بالأحداث الرياضية الممتعة، وتزامنت مع فعاليات السباق لعام 2016 مجموعة من البرامج الترفيهية التي توفرت في أرجاء مختلفة في حلبة مرسى ياس والتي تناسب الجميع.

وقد تمكن السويسري رودي ويلد البالغ من العمر 33 سنة، من انتزاع لقب البطولة في فئة السباقات الأولمبية قاطعاً مسافة 1500 سباحة و40 كم دراجات هوائية و10 كم جرياً، بزمن وقدره 1:44:50 (ساعة وأربع وأربعون دقيقة وخمسون ثانية) محققاً بذلك رقماً قياسياً جديداً وأقل من الرقم السابق بستة دقائق.

أما في الفئة المصغرة (سبرينت) والتي تتضمن السباحة لمسافة 750 متر وركوب الدراجات لمسافة 20 كم والجري لمسافة 5 كم فقد حقق المتسابق البريطاني بين بترتيل البالغ لقب هذا العام بزمن وقدره 01:05:46 (ساعة وخمس دقائق وست وأربعون ثانية).

كما حقق المتسابق الايرلندي لويس ويلان البالغ من العمر 15 سنة لقب سباق "كيدز ترايثلون" المخصص لفئة الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 9-17 عاماً، إذ أنهى الأخير سباق السباحة لمسافة 200 متر، وسباق الدراجات لمسافة 10 كم، والجري لمسافة 1.5 كم بزمن قدره 00:24:32 (أربع وعشرون دقيقة واثنتان وثلاثون ثانية) متفوقاً على 156 متسابقا من نفس الفئة العمرية.

ومن الجدير بالذكر أن الإماراتي أحمد راشد المرزوقي البالغ من العمر 16 سنة، استطاع تحقيق المركز الثالث في سباق "ترايثلون الصغار" عبر مشاركته لأول مرة، موضحاً ذلك بقوله: "إنها مشاركتي الأولى في سباق ترايثلون ياس، أقصد حلبة مرسى ياس بانتظام وأشارك بالفعاليات وأنشطة اللياقة البدنية مثل تدرب في ياس و ابدأ في ياس، وأطمح إلي تحقيق نتائج جيدة في فئة الأولمبية في المستقبل، كان يوم ممتع ومثير للغاية، وشهد السباق مراحل تنافسية مثيرة. على الصعيد الشخصي أفضل سباق الدراجات الهوائية والجري عن سباق السباحة، سوف أتدرب بشكل جدي لتحسين أدائي في السباحة لتحقيق المركز الأول".

وبهذه المناسبة صرح الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس: "اتسمت فعاليات اليوم بالشجاعة والعاطفة، مسطرة بذلك العنوان الرئيسي للسباق، ونحن بدورنا نتقدم بالتهنئة لجميع المشاركين"

وتابع بالقول: "لقد خاض الكثير من المشاركين فترات طويلة من التدريبات للوصول إلى أفضل صورة ممكنة في إطار الاستعداد البدني والذهني بهدف تحقيق أهدافهم الشخصية، وقد شهدنا أحاسيسهم وتفاعلهم وتابعناهم حتى خط النهاية، تسود أجواء رائعة في حلبة مرسى ياس ويشعر الجميع هنا بالسعادة والرضاء".

وأردف: "نود في الختام التوجه بالشكر لشركائنا مبادرة أكتف لايف من ضمان والاتحاد للطيران وفندق ياس فايسوري الذين ساهموا في نجاح حدث اليوم، كما نشكر جميع الداعمين لنا عبر شبكات ومواقع الإنترنت وجميع الأشخاص المشاركين للمرة الأولى في سباق ترايثلون ياس المثير".

كما أعرب منظمو الحدث من مبادرة أكتف لايف من ضمان أن حلبة مرسى ياس تستضيف أيضاً العديد من البرامج والفعاليات الأسبوعية مثل ابدأ في ياس وتدرب في ياس، وهي برامج رياضية رامية إلى تعزيز النشاط البدني في المجتمع

وكجزء من مبادرة "البيانات الكبيرة" للفحص الصحي التي أطلقتها حلبة مرسى ياس، والتي أعدت لاختبار العادات الصحية والنشاطات الحركية في الإمارات العربية المتحدة، سيتم قياس مؤشر كتلة الجسم بالإضافة إلى مجموعة إضافية من الفحوصات. وقد أثبتت النتائج أن متوسط مؤشر كتلة الجسم يبلغ 23.7، وأن 86 % من المشاركين يتمتعون بنشاط بدني ويمارسون الرياضة بمعدل ثلاث مرات أو أكثر أسبوعياً، و87  تدل على أن مستويات كثافة الشخص بأنها معتدلة ومائلة إلى الارتفاع، وستضاف هذه المعلومات إلى قاعدة بيانات تم تأسيسها مسبقاً والتي ستستخدم في المستقبل بهدف بناء المخططات الاستراتيجية في قطاع الصحة لدولة الإمارات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com