مواجهة قوية بين مصر والجزائر في افتتاح أمم إفريقيا لليد 2016 – إرم نيوز‬‎

مواجهة قوية بين مصر والجزائر في افتتاح أمم إفريقيا لليد 2016

مواجهة قوية بين مصر والجزائر في افتتاح أمم إفريقيا لليد 2016

القاهرة– تنطلق غدا الخميس فعاليات بطولة أمم إفريقيا لكرة اليد في نسختها الـ 22 والتي يستضيفها استاد القاهرة الدولي حيث تجمع المباراة الافتتاحية بين منتخبي مصر والجزائر ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وتستضيف العاصمة المصرية القاهرة بطولة أمم إفريقيا لليد 2016 (رجال) خلال الفترة من 20 وحتى 31 كانون ثان/يناير الجاري بمشاركة 12 منتخبا، على أن يتأهل بطلها مباشرة للمشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل، فيما يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى لبطولة كأس العالم بفرنسا.

وتضم المجموعة الأولى منتخبات الجزائر والمغرب والكاميرون ونيجيريا والجابون بجانب المنتخب المصري (صاحب الأرض) ، في حين تضم المجموعة الثانية منتخبات تونس وليبيا وأنجولا والكونغو الديمقراطية وكينيا والكونغو برازفيل.

والمنتخب التونسي هو أكثر المنتخبات تتويجا باللقب منذ انطلاق البطولة عام 1974 محققا 9 ألقاب، ويأتي المنتخب الجزائري خلفه برصيد 7 ألقاب ثم المنتخب المصري بـ 5 ألقاب.

يذكر أن البطولة منذ انطلاقها لم يتوج بها سوى 3 منتخبات فقط هي تونس والجزائر ومصر. وعلى الرغم من استضافة المغرب للبطولة ثلاث مرات أعوام 1987 و2002 و2012 إلا أن منتخبها لم ينجح في التتويج باللقب.

ولم يتوج الفراعنة باللقب منذ حصدهم البطولة في أنجولا عام 2008 حيث حصد المنتخب التونسي اللقب مرتين عامي 2010 و2012 في حين توج المنتخب الجزائري بالنسخة الأخيرة على أرضه عام 2014 .

وهذه هي المرة الخامسة التي تستضيف فيها مصر أمم إفريقيا لليد بعد أن استضافت هذا الحدث أعوام (1983، 1991، 2004، 2010) وتوج الفراعنة باللقب خلالهم مرتين وفقده مرتين لحساب الجزائر في 1983 وتونس في 2010.

ويواجه المنتخب المصري نظيره الجزائري في الجولة الأولى ثم يواجه نيجيريا في الجولة الثانية ثم الكاميرون والجابون على أن يختتم لقاءاته بدور المجموعات بمواجهة المغرب.

وأكد مروان رجب المدير الفني للمنتخب المصري لكرة اليد أن لاعبيه استفادوا بشكل كبير من المباريات الودية التي خاضها المنتخب خلال فترة الإعداد وباتوا على أتم الاستعداد لخوض غمار البطولة الإفريقية والتتويج باللقب.

وأضاف في تصريحاته للصحفيين أن جميع لاعبي المنتخب المصري في حالة بدنية وفنية رائعة ، مؤكدا ثقته في قدرتهم على حصد اللقب السادس والتأهل للأولمبياد.

وتضم قائمة المنتخب المصري: كريم هنداوي وهادي شاهين ومحمود خليل ومحمود علي ومصطفى عوض الله وأحمد هاشم وحسام محمود وعلي زين العابدين وعلي سليمان ومحمد هاشم ومحمد علاء ومهاب حسام وإسلام عيسى ومصطفى خليل وممدوح طه وأحمد الأحمر ومحمد عبد الرحمن ومصطفى أسامة ومحمد هشام وإبراهيم محمد ومحمد رمضان ومحمد ممدوح ووسام سامي.

في المقابل، أكد صالح بوشكريو المدير الفني للمنتخب الجزائري ثقته في جاهزية لاعبيه الفنية والبدنية لخوض غمار البطولة.

وأوضح بوشكريو في تصريحات صحفية أن الفريق نجح في تدارك التأخر في الاستعدادات للدفاع عن لقبه الأفريقي ، لافتا إلى أن المعسكرين الخارجيين اللذين أقامهما بصربيا ثم سلوفينيا سمحا بتحقيق التكامل الخططي والفني للخضر.

وقال :“المباراة الأولى أمام مصر سنلعبها بقوة ، فإذا فزنا بها سيكون ذلك جيدا وإذا خسرناها سنركز على بقية المباريات من أجل التأهل إلى دور الثمانية“.

وتابع بوشكريو : ”من وجهة نظري الشخصية أعتقد أننا نملك فرصة للفوز على مصر رغم صعوبة اللقاء ”.

وكشف عن غياب اللاعب هشام كعباش المحترف مع نادي ايستر الفرنسي عن البطولة بسبب الإصابة.

واختتم تصريحاته بالقول إن محاربي الصحراء ليس لديهم ما يخسرونه في مواجهة الفراعنة خاصة وأن منتخب مصر ألحق بالخضر هزيمة بفارق 15 هدفا في كأس العالم الأخيرة بالدوحة.

ومن المقرر أن يسبق مباراة الفراعنة والخضر حفل افتتاحي يحضره وزير الشباب والرياضة المصري خالد عبد العزيز وخالد حموده رئيس الاتحاد المصري للعبة والبنيني منصوري أريمو رئيس الاتحاد الإفريقي لليد وعدد من رؤساء الاتحادات وأعضائها بالقارة السمراء.

ويعقد اليوم الأربعاء الاجتماع الفني للبطولة بحضور أعضاء الاتحاد الإفريقي للعبة واللجنة المنظمة للبطولة للإعلان عن تفاصيل وجدول المباريات وغيرها من الأمور الفنية.

أما سيلفان نويي المدير الفني للمنتخب التونسي فأكد ثقته في قدرة نسور قرطاج على المنافسة وبقوة لحصد اللقب العاشر في تاريخهم ليؤكدوا أحقيتهم بلقب الأكثر تتويجا بالإضافة إلى التأهل لأولمبياد ريو.

وأضاف نويي خلال تصريحات صحفية أنه طالب لاعبيه بالتركيز وبقوة من أجل حصد اللقب ، مشيرا إلى أنه سعى خلال فترة الإعداد لتكوين فريق منسجم ومتفاهم داخل الملعب.

وتضم قائمة المنتخب التونسي: مروان مقايز ومحمد صفر وماجد حمزة وحمود الغربي ورياض صويد ومروان شويرف وصبحي سعيد و سيف الدين حميدة ومحمد السوسي وخالد الحاج و أسامة حسني و نضال عمري و أمين بنور ومصباح الصانعي ووائل جلوز وسليم الهدوي وأسامة البوغانمي ومحمد علي بحر.

ويستهل المنتخب التونسي مشواره بأمم إفريقيا بمواجهة نظيره الليبي غدا الخميس في الجولة الأولى للمجموعة الثانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com