اليابان تختار تصميما جديدا للاستاد الأولمبي في طوكيو
اليابان تختار تصميما جديدا للاستاد الأولمبي في طوكيواليابان تختار تصميما جديدا للاستاد الأولمبي في طوكيو

اليابان تختار تصميما جديدا للاستاد الأولمبي في طوكيو

طوكيو- اختارت اليابان اليوم الثلاثاء تصميما جديدا للاستاد الرئيسي لأولمبياد طوكيو 2020 ، وذلك بعد خمسة أشهر من قرار رئيس الوزراء شينزو آبي بإلغاء التصميم السابق الذي أثار جدلا واسعا بسبب ارتفاع تكاليف الإنشاء بشكل كبير.

واختارت لجنة حكومية التصميم الجديد الذي رسمه المهندس المعماري الياباني كينجو كوما وتبلغ تكلفة البناء الإجمالية طبقا له 149 مليار ين ياباني (2ر1 مليار دولار) ، علما بأن التصميم السابق الذي رسمته المهندسة العراقية-البريطانية زها حديد والذي جرى إلغاؤه كان يشير إلى وصول تكلفة البناء إلى 265 مليار ين.

وسيتولى تنفيذ المشروع شركة "تايسي" الرائدة في اليابان حيث فاز ملفها لطلب بناء الاستاد الأولمبي لأولمبياد طوكيو ، حسب ما ذكرته اللجنة الحكومية.

وقل رئيس الوزراء آبي في تصريحات للصحفيين "أعتقد أن هذا اقتراح رائع يتوافق مع الرؤية الأساسية لخطة بناء الاستاد الجديد كما يتوافق مع الأمور المتعلقة بالتكاليف والفترة التي يستغرقها البناء."

وكانت اليابان قد سحبت تصميم زها حديد في ظل حالة من الغضب الشعبي إزاء تكاليف البناء التي تضاعفت مقارنة بالمبلغ الذي جرى تقديره في البداية وهو 130 مليار ين.

وذكرت الحكومة أن عملية إنشاء الاستاد الرئيسي للأولمبياد ستنتهي بحلول ربيع عام 2020 ، لكنها أشارت إلى أن التغييرات التي طرأت ستحول دون إمكانية استخدامه في احتضان منافسات كاس العالم للرجبي المقررة في 2019 .

وسيجرى تشييد الاستاد الجديد في قلب طوكيو على نفس موقع الاستاد الذي احتضن دورة الألعاب الأولمبية لعام 1964 ، والذي جرى هدمه بالفعل.

وفي وقت سابق من كانون أول/ديسمبر الجاري ، جرى التوصل إلى حل للجدل الذي أثير حول مصدر تمويل إنشاء الاستاد ، وذلك من خلال التوصل إلى اتفاقية شراكة في تحمل التكاليف بين الحكومات المحلية والحكومة الوطنية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com