أسطورة التنس روجر فيدرر
أسطورة التنس روجر فيدرر

فيدرر: بطولات المحترفين القاسية تؤثر على السلامة الذهنية للاعبين

فيدرر اعتزل اللعب في سبتمبر الماضي عقب السفر حول العالم عدة مرات خلال مسيرته التي استمرت ربع قرن تقريبا.

قال أسطورة التنس روجر فيدرر، اليوم السبت، إن جدول المباريات المتطلب في بطولات اتحادي المحترفين والمحترفات يؤثر سلبيا على الصحة الذهنية للاعبين.

واعتزل فيدرر، الفائز بعشرين لقبا بالبطولات الأربع الكبرى، اللعب في سبتمبر أيلول الماضي عقب السفر حول العالم عدة مرات خلال مسيرته التي استمرت ربع قرن تقريبا.

وأبلغ النجم السويسري، البالغ 41 عاما، مؤتمرا صحفيا في طوكيو: "من المفترض أن يظهر اللاعبون قوة، لكننا لسنا ماكينات بل بشر".

وأضاف: "عندما يعتزل لاعبون في أعمار صغيرة للغاية أتفهم ذلك تماما، نرى هذا من حين لآخر، أشعر بالأسف لأن بإمكانهم الاستمرار في اللعب طويلا بالمستقبل".

وتابع: "بطولات المحترفين قاسية، السفر والتدريبات والاضطرابات بسبب فروق التوقيت، ليس مسموحا لأحد أن يعبر عن إرهاقه لأن الجميع سيعتبرونك ضعيفا، ولهذا يعاني لاعبون أحيانا من مشاكل ذهنية".

وتحدث لاعبون محترفون عن السلامة الذهنية بعد معاناتهم، مثل نعومي أوساكا ونيك كيريوس وآشلي بارتي، التي صدمت العالم باعتزالها في وقت سابق هذا العام، بعد أقل من شهرين على فوزها بلقب أستراليا المفتوحة في سن 25 عاما فقط.

كما أشار فيدرر إلى أن نظام مكافحة المنشطات الصارم يفرض ضغطا على اللاعبين أيضا، إذ يتعين عليهم إبلاغ السلطات بأماكن وجودهم بصفة يومية.

وأوضح: "يجب أن نملأ بيانات عن المنشطات كل يوم، ساعة خلال اليوم عن مكان وجودك، تعي دائما أنهم قد يصلون إليك في أي لحظة، خاصة في هذه الساعة.

"هذا يدفعك للاعتزال، ثم تدرك أن كل التوتر تلاشى".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم نيوز
www.eremnews.com