رينو تعود للفورمولا 1 في 2016
رينو تعود للفورمولا 1 في 2016رينو تعود للفورمولا 1 في 2016

رينو تعود للفورمولا 1 في 2016

باريس- أعلنت شركة رينو في بيان أمس الخميس إنها ستعود للمشاركة في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بدءا من الموسم القادم بعد توقيع العقود المهمة المتعلقة بشراء فريق لوتس.

وقال كارلوس غصن الرئيس التنفيذي للشركة الفرنسية بعد الإعلان عن الصفقة وهي دفعة قوية للرياضة بعد شهور من الغموض إنه يريد أن يكون الفريق منافسا على اللقب بحلول 2019.

وأضاف في بيان "كان أمام رينو أحد خيارين: العودة بنسبة مئة في المئة أو الرحيل تماما."

وتابع "بعد تحليل شامل اتخذت القرار: رينو ستكون موجودة في فورمولا 1 في 2016."

ووقعت رينو خطاب نوايا في سبتمبر ايلول الماضي للاستحواذ على فريق لوتس الذي يقع مقره في بريطانيا وهو الفريق الذي كان ملكا لها في السابق وباعته في 2009 بعد فضيحة التلاعب في نتيجة سباق سنغافورة في عام 2008.

وكان لوتس الذي يعمل به نحو 480 شخصا يواجه إجراءات قانونية وإمكانية الحجز القضائي عليه بسبب عدم دفع الضرائب وكان من المقرر أن تعقد جلسة في المحكمة العليا في لندن يوم الاثنين المقبل للنظر في القضية.

وقال غصن إن العمل جار لتنفيذ الاتفاق بالاستحواذ على الفريق بأسرع طريقة ممكنة وإنه تم توقيع العقود المهمة في هذا الصدد أمس الخميس.

وأضاف البيان "بدا أن لوتس أفضل فريق يمكن التعاون معه. كل منا يعرف الاخر طوال 15 عاما وفزنا ببطولة العالم عامي 2005 و2006 سويا."

وسبق للفريق الفوز ببطولة العالم مع مايكل شوماخر عندما كان يحمل اسم بنيتون قبل تغيير الاسم إلى رينو ثم إلى لوتس في 2011.

وأنهى لوتس الذي ترعاه شركة النفط الحكومية في فنزويلا موسم 2013 في المركز الرابع لكنه تراجع إلى المركز الثامن في 2014 بعد أن حصد عشر نقاط فقط.

واحتل الفريق الذي سيقود له الفنزويلي باستور مالدونادو والبريطاني جوليون بالمر المركز السادس في الموسم الذي انتهى منذ عدة أيام على الرغم من تراجع الاستثمارات والمشاكل المالية.

وتم الحجز على سيارات الفريق في جائزة بلجيكا الكبرى في 2014 وتم طرد الفريق من منطقة الضيافة في جائزة اليابان الكبرى بسبب عدم دفع فواتير من العام السابق.

وقال غصن "طموحنا هو تحقيق الفوز حتى وإن تطلب ذلك الكثير من الوقت."

وأضاف لصحيفة لوفيجارو الفرنسية إنه يتوقع أن يستطيع الفريق المنافسة على اللقب خلال ثلاث سنوات.

وأشار إلى أن العودة إلى فورمولا 1 ستعطي مجموعة رينو فرصة كبيرة في الأسواق الناشئة خاصة في البرازيل وروسيا.

وقال "هناك 450 مليون متفرج في العام عبر التلفزيون. وهذا مهم للغاية.."

وقدمت رينو محركات خلال العام الحالي إلى فريقي تورو روسو ورد بول وهو الفريق الذي فازت معه ببطولة العالم أربع مرات متتالية في الفترة من 2010 وحتى 2013.

لكن علاقة رينو ورد بول وصلت إلى مرحلة سيئة هذا العام بسبب فشل الشركة الفرنسية في تقديم محركات قادرة على التنافس مع مرسيدس التي حصدت لقبي الصانعين في الموسمين الأخيرين.

ولم يذكر البيان شيئا عن الفريقين على الرغم من أن غصن أبلغ لوفيجارو أن هناك مفاوصات مع رد بول لاستخدام محركات رينو في الموسم القادم.

وسيستخدم تورو روسو محركات فيراري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com